سطرت منظمات المجتمع المدني في الجزائر من بينها الهلال الأحمر الجزائري برنامج للتكفل بالفقراء والمعوزين خلال شهر رمضان الذي هو على الأبواب حيث سيتم توزيع مبالغ مالية على عدد من الأسر طيلة الشهر الفضيل.

وأكدت اليوم رئيسة الهلال الأحمر الجزائري سعيدة بن حبيلس بالجزائر العاصمة على ضرورة تخصيص مبالغ مالية لا تقل عن 10.000 دينار لفائدة المعوزين في شهر رمضان القادم.

كما دعت بن حبيلس السلطات العمومية والجماعات المحلية و وزارة التضامن الوطني والمؤسسات إلى انتهاج هذا الإجراء في إطار العملية التضامنية الوطنية خلال شهر رمضان عوض قفة رمضان التي كانت توزع على شكل مواد استهلاكية لصالح الأسر الفقيرة .

و من جهة أخرى قالت أن الهلال ينوي "مراسلة للمديرية العامة للجمارك والمديرية العامة للأمن الوطني بغية تمكينه من استغلال المواد الغذائية المحجوزة في إطار العملية الإنسانية لفائدة للمعوزين".

 كما أعلنت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري عن مشروع وضع بطاقية وطنية للمتطوعين مع وضع بطاقة خاصة بالعضو في الهلال الأحمر مؤكدة أن الهلال "يمنع" أن يستفيد المتطوع من مساعدة مالية مقابل عمله التطوعي.  مؤكدة أن الهلال يعمل في إطار "الشفافية" أثناء أداء مهامه الإنسانية لفائدة الفئات المعوزة ويسعى أيضا إلى "تدعيم الإمكانيات المادية والمالية لولايات الجنوب".

وينتظر أن ينظم الهلال الأحمر الجزائري يوما برلمانيا للتعريف به و مهامه ونشاطاته إلى جانب التعريف بمفاهيم الحقوق الإنسانية في العالم.