شهدت العاصمة التونسية منذ مساء أمس الاثنين حالة من الفوضى والغضب والتذمر الشديد لدى المواطنين جراء عدم تمكنهم من العودة الى منازلهم على خلفية دخول أعوان شركة "نقل تونس" في إضراب فجئي و تعطل جميع سفرات المترو والحافلات .

هذا الإضراب اعتبره البعض "غير قانوني" و "همجي" على اعتبار أنه لم يتم الإعلان مسبقا عنه من أي طرف كان، و قد عبر عدة مواطنون عن سخطهم و غضبهم من هذا الإضراب معتبرين إياه عدم احترام للتونسي و لمؤسسات الدولة لا سيما و أنه يصب في مصلحة أعوان شركة النقل على حد قول البعض.

و في ذات السياق ، أكدت لنا مواطنة تونسية أن هذا الإضراب قد شل حركة المواطنين و عطل الجميع عن القيام بمهامهم و أنه اضراب عشوائي يصب في مصلحة اعوان شركة النقل و يبقى المواطن هو الضحية الوحيد جراء هذا الإضراب القانوني.

في حين ، أشارت موظفة أن هذا الإضراب عطل مصلحة المرفق العام الموظفين قائلة في هذا السياق" وصلنا مخر للخدم متاعنا و موش معقول من المفروض إنهم أعلمونا من قبل" (وصنا متأخّرين للعمل وهذا غير معقول كان من المفروض إعلامنا من قبل) مضيفة في الان ذاته أن الاتحاد العام التونسي للشغل عوض أن يدعم البلاد الي تمر بظرف اقتصادية صعب يعمل على تعطيل المسار الاقتصادي و التنموي بالبلاد و الذي من الطبيعي أن تنجر عنه خسائر اقتصادية و مادية هامة على حدّ تعبيرها .

ألفة يوسف: إضراب شركة النقل عدم احترام لمؤسسات الدولة

من جانبها، أكدت الباحثة و الأستاذة الجامعية التونسية ألفة يوسف أن هذا الجميع فهم الديمقراطية و الحرية باللامسوؤلية و بالفوضى العارمة، مشيرة في الان ذاته أن على الجميع تحمل مسؤولياته الكاملة .

و نددت الأستاذة الجامعية بعشوائية الإضراب مفيدة أنه و في مختلف دول العالم للإضراب أساليب و طرق ، و هي أن يتم الإعلام قبل شن الإضراب في حين أن كل ما يخالف ذاك يعتبر من باب عدم احترام القانون و تعد على مؤسسات الدولة التونسية.

خميس قسيلة: خوفي من أن يكون الإضراب من باب التجاذبات النقابية

من جهته، أكد القيادي بحزب نداء تونس( الأغلبية البرلمانية ) خميس قسيلة أن هذا الإضراب عشوائي و غير قانوني و أبدى قسيلة تخوفه من كون أن يكون هذا الإضراب نتيجة تجاذبات سياسية بين مختلف النقابات في قطاع النقل، مشيرا في الان ذاته أنه لديه الثقة في نقابات اتحاد الشغل.

من جهته، أفاد وزير النقل التونسي شهاب بن أحمد خلال ندوة صحفية اليوم الثلاثاء 13 جانفي 2015 إنّ الإضراب الذي ينفّذه أعوان الجولان بشركة النقل ما يزال متواصلا.، واصفا إياه بالعشوائي و غير القانوني على اعتبار أن الشركة لم تعلم مسبقا عن اعتزامه شن إضراب.

واضاف بن أحمد في سياق متصل ان الوضع المالي لشركة نقل تونس متأزم وانّ العجز المالي بالشركة بلغ 1480 مليون دينار، مؤكّدا انه لا وجود لبوادر انفراج لفك هذا الاضراب وان المواطن هو من يدفع الفاتورة في نهاية المطاف.

من جانبه، أفاد منصف بن رمضان كاتب عام الجامعة العامة للنقل باتحاد الشغل أن الإضراب لا يزال متواصل إلى حين تحقيق مطالب أعوان النقل و المتمثلة أساسا في صرف المنحة المالية المتفق عنها لرأس السنة و التي لم يتم تسديدها في حدود هذا اليوم.

و أكد أن فشل المفاوضات مع وزارة النقل سيؤدي بالأساس إلى تواصل الإضراب مفتوحا إلى حين تحقيق المطالب.

و للتذكير فقد عمد عدد من متساكني منطقة حي الانطلاقة( أكبر حي شعبي فقير في شمال إفريقيا) من محافظة أريانة منذ قليل الى قطع الطريق الرئيسية تونس- بنزرت وغلقها بواسطة العجلات المطاطية واضرام النار فيها وذلك احتجاجا على الاضراب الفجئي الذي ينفذه منذ مساء أمس أعوان شركة نقل تونس والذي تحول صباح اليوم الثلاثاء 13 جانفي الى اضراب مفتوح.

ويشار الى ان جلسة التفاوض المنعقدة الى حدود الساعة متأخرة من صباح اليوم بمقر وزارة النقل بين الطرف النقابي التابع للاتحاد الشغل وممثلي سلطة الإشراف، فشلت في التوصل الى اتفاق ينهي الإضراب الفجئي لأعوان الجولان بشركة نقل تونس، في انتظار عقد جلسة ثانية.

و يجدر الإشارة إلى أن المدرسة العليا للتجارة بتونس أجلت الامتحانات المقررة لهذا اليوم و ذلك على خلفية هذا الإضراب الذي لم يسمح للتلامذة بالتنقل و أداء امتحاناتهم.

و لا يزال التخوف من قبل المواطنين متواصلا ،مع الإشارة إلى أن هذا الإضراب تجاوز محافظات تونس الكبرى ليطال محافظة بنزرت( شمال تونس) و صفاقس( جنوب تونس) .

هذا و تحتفل البلاد التونسية يوم غد بالذكرى الرابعة لثورة 14 جانفي( كانون الثاني) وسط أجواء متسمة بالفوضى العارمة و بغضب و سخط شعبي .