أصيب ثلاثة ليبيين في حادث مرور سيارة معدّة لتهريب كميات من الفواكه الجافة, وذلك بجهة رمادة من محافظة تطاوين التونسية الحدودية مع ليبيا.

وأفاد الناطق الرسمي بإسم الإدارة العامة للديوانة (الجمارك) التونسية العميد هيثم الزناد, في تصريح إعلامي اليوم الخميس 15 نوفمبر 2018, بأن فرقة الحراسة والتفتيشات الديوانية بتطاوين حجزت, أمس الأربعاء, أجهزة إتصالات لاسلكية وأجهزة تعقّب خلال عملية مطاردة لسيارة تهريب.

وأوضح العميد هيثم الزناد أنه خلال عملية المطاردة لسيارة التهريب انفة الذكر في الطريق الرابطة بين الذهيبة ورمادة, تعرّضت السيارة إلى حادث اصطدام بسيارة ليبية على مستوى مدخل مدينة رمادة, في حين تمكّن سائقها من الفرار.

وأضاف الزناد أنه بتفتيش السيارة المذكورة تمّ العثور على كمية كبيرة من الفواكه الجافة وأجهزة اتصال لاسلكية وأجهزة تعقّب و6 أقفاص تحتوي على 6 صقور, نفقت 3 منها بسبب الحادث.

وتابع ذات المصدر بأن الصقور كانت مجهّزة بجهاز التقاط وتحديد المواقع عبر الأقمار الإصطناعية على مستوى الذيل.

وأشار الزناد إلى أنه بعد التحرّي في الموضوع مع الجهات المختصة تبيّن أن هذه الصقور مختصة في الصيد البري, وأن التجهيزات المحجوزة صالحة للتعقّب وليس لها أي طابع إرهابي ولا تمثّل أي تهديد للأمن القومي.

وحسب التحريات الأولية, فإن التجهيزات الموجودة بهذه الصقور والمعدّات قادمة من دولة الإمارات المعروفة بهذا النوع من الصيد البري.

وأكدت ذات الجهة أنه تمّ تحديد هوية السائق المهرّب, وهو تونسي, علما وأن السيارة التي كان يقودها هذا الأخير غير مدرجة في أسطول النقل البري التونسي.

يشار إلى أنه تمّ نقل الليبيين الثلاثة الذين أصيبوا في الحادث إلى المستشفى.