استأنفت حركة الملاحة الدولية بقناة السويس في مصر عصر اليوم الجمعة بعد توقف استمر لنحو 12 ساعة تسبب في تعطل مرور 39 سفينة ضمن قافلتي الشمال القادمة من البحر المتوسط والجنوب القادمة من البحر الأحمر.

وقالت مصادر ملاحية في تصريحات لوكالة الأناضول إن حركة الملاحة تعطلت بسبب جنوح سفينة البضائع الايرانية ( kiranا( ، بالقطاع الجنوبي في ساعة متأخرة من مساء أمس مما تسبب في احتجاز 8 سفن خلفها وتأخر دخول قافلة الجنوب بالكامل في موعدها المحدد في الثامنة من صباح اليوم .

وأكدت المصادر أن قاطرات ووحدات بحرية تابعة لإدارة القناة تمكنت من سحب السفينة بعد تعطل وقع في محركاتها الى منطقة خارج الغاطس وتم دخول سفن قافلة الجنوب بعد مرور الـ 8 سفن المحتجزة.

قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش إن إيرادات القناة وصلت خلال العام الماضي إلى 5.465 مليار دولار بزيادة 7.1% مقارنة بعام 2013 الذي وصلت الإيرادات فيه إلى 5.1 مليار دولار.

وتعد قناة السويس مصدر دخل رئيسي للعملة الأجنبية في مصر الذي يعاني اقتصادها من آثار اضطرابات سياسية وأمنية منذ ثورة يناير 2011، والتي تضررت معها مصادر النقد الأجنبي الأخرى المتمثلة في السياحة وتحويلات المصريين في الخارج والاستثمارات الأجنبية.ومن المقرر أن تعلن مصر خلال العام الجاري عن مخطط محور تنمية قناة السويس الذي سيساهم في زيادة إيرادات القناة