على هامش الدورة العادية الثالثة والعشرين لقمة الاتحاد الأفريقي  ، ستعقد إدارة التجارة والصناعة الاجتماع الثالث للجنة الافريقية رفيعة المستوى للتجارة في 25 يونيو 2014 ، في مالابو ، غينيا الاستوائية. تجتمع اللجنة الافريقية رفيعة المستوى للتجارة وتقدم توجهات وتوصيات للسياسة إلى القمة حول تعجيل وتعميق اجندة تكامل السوق بأفريقيا. ويتوقع في هذا الوقت أن تأخذ اللجنة مكاناً سياسية اعلى بالنظر إلى المشاركة المتوقعة لرؤساء الدول أعضاء الاتحاد الأفريقي ، رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي الدكتورة نكوسازانا دلاميني زوما، ومفوض التجارة والصناعة فاطمة حرام اسيل ، وكبار المسئولين التنفيذيين في المجموعات الاقتصادية الاقليمية وغيرهم. وسيترأس الاجتماع فخامة إدريس ديبي إيتنو رئيس تشاد.

وتتمثل المسئولية الرئيسية للجنة الافريقية رفيعة المستوى للتجارة في تسيير وحل العوائق خلال تنفيذ اطار عمل وخارطة طريق وهيكل إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية ، وخطة العمل لتعزيز التجارة البينية الافريقية والتي اصبحت سياسة الاتحاد الأفريقي في يناير 2012.

وبناءاً على التقدم المحرز خلال العامين الماضين ، أظهر رؤساء الدول والحكومات التزامهم بتسريع إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية عبر تكليف وزراء التجارة بالاتحاد الأفريقي بعقد دورة استثنائية للتحضير لإطلاق المفاوضات الخاصة بمنطقة التجارة الحرة القارية في 2015. وحثت اللجنة الافريقية رفيعة المستوى للتجارة الدول الاعضاء على بحث ورفع تقارير حول قدرة أفريقيا والتطورات الرئيسية المتعلقة باتفاقيات الشراكة الاقتصادية ، قانون النمو والفرص الافريقي، ومنظمة التجارة العالمية وآثارها على أجندة تكامل أفريقيا. وكان هذا القرار إشارة هامة على أن التكامل الاقتصادي على مستوى قاري يشتمل على تحركاً أعلى كما يتضح من المشاورات الاستراتيجية بين لجنة الممثلين الدائمين ومفوضية الاتحاد الأفريقي برئاسة رئيسة المفوضية في خلوة عقدت في أبريل 2014 ، وإجراء مزيد من المشاورات مع المسئولين التنفيذيين للمجموعات الاقتصادية الاقليمية ، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا ، وبنك التنمية الافريقي ، ووكالة تخطيط وتنسيق النيباد فضلاً عن وزراء الخارجية في بداية شهر يونيو 2014. وشرعت المفوضية في المشاورات الاقليمية ، بعقد الاولى منها بالتعاون مع مجموعة تنمية الجنوب الافريقي (سادك) في جابروني ، بوتسوانا، في شهر مايو ، بهدف التشاور مع كافة المجموعات الاقتصادية الاقليمية المعترف بها لدى الاتحاد الأفريقي خلال الاشهر القادمة.

عقدت الدورة الاستثنائية لمؤتمر وزراء التجارة في أديس أبابا ، في 27-28 ابريل 2014، وقدمت توصيات حول القضايا التي حددها الاجتماع الاخير للجنة الافريقية رفيعة المستوى للتجارة. ويتوقع أن ينظر اجتماع اللجنة في يونيو 2014 في التوصيات الرئيسية الصادرة عن الدورة الاستثنائية لمؤتمر وزراء تجارة الاتحاد الأفريقي ، وسيقدم تقريرهم إلى المؤتمر. بالإضافة إلى ذلك ، سيقيم الاجتماع التقدم المحرز في جهود تكامل التجارة في القارة وسيقدم توجيهاته السياسية إلى مؤتمر الاتحاد الأفريقي.

تتكون اللجنة الافريقية رفيعة المستوى للتجارة من رؤساء المجموعات الاقتصادية الاقليمية الثمانية وهي: اتحاد المغرب العربي ، مجموعة دول الساحل والصحراء (س ص ) ، السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا) ، مجموعة شرق أفريقيا ، المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا (إيكاس) ، والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) ، الهييئة الحكومية للتنمية (إيجاد) ، ومجموعة تنمية الجنوب الأفريقي (سادك). وأعضاء اللجنة رفيعة المستوى للتجارة هم: تشاد (رئيسة إيكاس و(س ص)) ، كوت ديفوار (رئيس إيكواس) ، وإثيوبيا (رئيس الايجاد) ، كينيا (رئيس مجموعة شرق أفريقيا) ، ليبيا (رئيس اتحاد المغرب العربي) ، مالاوي (رئيس سادك)، واوغندا (رئيس الكوميسا)، ويشكل الاتحاد الأفريقي المؤسسة الرئيسية التي تحرك مبادرة منطقة التجارة الحرة القارية ، من خلال إدارة التجارة والصناعة والتي تتولى المسئولية الاولية إزاء منطقة التجارة الحرة القارية بمفوضية الاتحاد الأفريقي.