قال الرئيس الإثيوبي، ملاتو تشومي، إن بلاده حققت عائدات بقيمة مليار دولار من تصدير الحبوب والبذور الزيتية (المستخدمة لاستخراج الزيوت النباتية)، والتوابل في العام المالي الماضي 2013 / 2014.

وأضاف الرئيس الإثيوبي، في كلمة ألقاها أمام المؤتمر الدولي الرابع للحبوب والبذور الزيتية، الذى بدأ أعماله مساء أمس الأربعاء في إثيوبيا، أن الأداء التجاري لبلاده تحسن منذ العام المالي 2010 / 2011، الا أنه مع ذلك فإن صادرات السلع الزراعية الأولية تحتل النصيب الأكبر من الصادرات، مشيرا إلى أن التحسن في الأداء يرجع إلى زيادة حجم الصادرات، وليس من خلال رفع القيمة المضافة للسلع المصدرة، حسبما نقل مركز والتا للمعلومات القريب من الحكومة.

وتبدأ السنة المالية بأثيوبيا في 8 يوليو / تموز من كل عام، وتنتهي في 30 يونيو/حزيران من العام الذي يليه.

وقال الرئيس الإثيوبى إن مسار النمو في قطاع زراعة الحبوب والبذور الزيتية والتوابل في إثيوبيا، والذى شهد تحسنا خلال السنوات الأربعة الماضية، يعد أمرا مشجعا، على الرغم من أن عائدات البلاد من هذا القطاع ما يزال أقل من التوقعات حول ما يمكن أن يقدمه.

وقال تشومى إن بلاده لديها فرص استثمارية هائلة وغير مستغلة في القطاع الزراعي، وخاصة مع توفر المناخ المناسب لزراعة الحبوب والبذور الزيتية والتوابل.

ودعا أصحاب المصالح في هذا القطاع إلى بذل قصارى جهدهم من أجل تعزيز مساهمته في الأداء الاقتصادي في إثيوبيا، من خلال زيادة القيمة المضافة للمحاصيل التى ينتجها.

وينظم المؤتمر الذى يمتد على مدى يومين، تحت شعار "الشراكة العالمية من أجل تنمية مستدامة للسوق"، ويشارك فيه عدد من الوزراء والسفراء ورجال الأعمال والمهتمون بقطاع زراعة الحبوب والبذور الزيتية والتوابل.