أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلي ماريام ديسالين، إن بلاده تشهد مشروعات كبيرة في مجال البنية التحتية خاصة مشروع "سد النهضة"، مشيرًا إلى أن العمل فيه وصل إلى نسبة 32%، ومن المتوقع أن ينتج الكهرباء العام المقبل، إضافة إلى المشروعات الأخرى مثل "سد جليل 3"، الذي اكتمل فيه العمل بنسبة 84%، وسينتج طاقة تقدر بـ1870 ميجاوات.

وأضاف ديسالين، خلال عرض أداء حكومته للأشهر الـ9 الماضية أمام البرلمان الإثيوبي، أن إثيوبيا تتوقع أن تسجل نموًا اقتصاديًا بنسبة 11.3% في نهاية هذا العام، بعد أن بلغت نسبة النمو الاقتصادي الحالي 9.7%..

وكانت مصادر إعلامية قد قالت في وقت سابق، إن مصر نجحت في استصدار قرار أوروبي روسي صيني بوقف تمويل سد النهضة الإثيوبي الذي يؤثر حال اكتماله على 20 في المائة من حصة القاهرة في مياه النيل.

وصدر قرار رسمي من الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين وإيطاليا والبنك الدولي بوقف تمويل بناء سد النهضة، وتجميد قروض دولية لإثيوبيا بقيمة 3.7 مليار دولار، بينها قرض صيني بمليار دولار.

وذكرت مصادر دبلوماسية مصرية أن التمويل المعلن للسد هو 250 مليون دولار، لكن حجم الأعمال يفوق المليار دولار، مما يؤكد أن هناك تمويلا خفيا من دول تسعي لإحداث فقر مائي في مصر.