كشفت وزارة المعادن الإثيوبية اليوم الخميس،عن خطتها لزيادة قيمة صادرات البلاد من المعادن إلي 714 مليون دولار خلال العام المالي الحالي 2014 / 2015،  مقابل 515 مليون دولار خلال العام المالي الماضي 2013 / 2014 ، بنسبة ارتفاع 38.6 %، وذلك بحسب مركز والتا للمعلومات الإثيوبي القريب من الحكومة.

 

وتبدأ السنة المالية بأثيوبيا في 8 يوليو / تموز من كل عام، وتنتهي في 30 يونيو/حزيران من العام الذي يليه.

 

وقال مدير العلاقات العامة في الوزارة "فاجي باشا"، وفقا لمركز والتا، إن الحكومة تخطط للوصول لهذه القيمة بزيادة صادراتها من الذهب، والأحجار الكريمة، والرخام، و مادة التانتالوم وغيرها من المنتجات المعدنية.

 

ووفقا لتقرير للبنك الدولي صدر في يوليو/ تموز الماضي، بلغت صادرات الذهب في العام المالي 2012 / 2013 ، نحو 10% من إجمالي صادرات إثيوبيا.

 

وأعلنت وزارة التعدين والطاقة الإثيوبية، في مارس /أذار الماضي، أن إثيوبيا حققت مكاسب قيمتها 1.95 مليار دولار من صادرات المعادن خلال فترة الأعوام الثلاثة الماضية.

 

ونقلت وكالة الأنباء الأثيوبية، عن وزير التعدين تولوسا شاجى قوله إنه تم تحقيق هذه المكاسب من صادرات 43 ألف كيلوجرام من الذهب وأكثر من ألفى متر مكعب من الرخام وسبعمائة طن من عنصر التانتالوم، بالإضافة إلى صادرات معادن زخرفية.