قال جيتاهون بيكورا ، مدير تسويق البن، بوزارة الصناعة الإثيوبية، إن بلاده تخطط لجني عائدات بقيمة 862 مليون دولار، من صادرات البن خلال العام المالي 2014 / 2015، وذلك بزيادة 20 % مقارنة بعائدات العام الماضي التي بلغت 718 مليون دولار.

وأوضح  بيكورا ، في تصريحات لوكالة الأناضول، اليوم الأربعاء، أن إثيوبيا تخطط لتحقيق عائدات بقيمة 862 مليون دولار، من خلال تصدير 235.950 ألف طن من البن خلال العام المالي 2014 / 2015، وذلك مقارنة بصادرات بلغت 198.780 ألف طن من البن خلال العام المالي الماضي.

وإثيوبيا أكبر منتجي البن في إفريقيا، ومثل نحو  13% من إجمالي صادرات البلاد السلعية في العام المالي 2012 / 2013.

وتبدأ السنة المالية بأثيوبيا في 8 يوليو / تموز من كل عام، وتنتهي في 30 يونيو/حزيران من العام الذي يليه.

وقال بيكورا إن مصدري البن أعدوا خطط تجارية لأعمالهم، مشيرا أن الوزارة تقدم لهم الدعم من خلال القروض، وتلبية احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية، وتطوير البنية التحتية.

وأضاف بيكورا، أن وزارة الصناعة، تتخذ إجراءات لتطوير مستوى الأداء لدعم هذا القطاع الهام، من خلال دعم مزارعي البن، والسيطرة على تجارة البن غير القانونية، وتحسين نوعية البن وزيادة المعروض.

وقال بيكورا إن أوضاع سوق البن العالمي في العام المالي 2014/2015، تصب في صالح إثيوبيا وخاصة مع تأثر صادرات البن البرازيلية، بسبب الظروف المناخية غير المواتية، والتي أثرت على المحاصيل الزراعية البرازيلية .

وأضاف بيكورا أن قائمة عملاء البن الإثيوبي، تضم أكثر من 50 دولة أوروبية وآسيوية، من بينهم الولايات المتحدة الأمريكية. وقال إن الحكومة الإثيوبية تبذل جهودا لتلبية الطلب في السوق.

وذكر المسؤول الإثيوبي، إن المشترين بالسوق العالمي، يفضلون البن الإثيوبي على أنواع أخرى من البن، مما يؤدى لارتفاع الطلب، وذلك بفضل النكهة المميزة للبن الإثيوبي على حد قوله.

وقال بيكورا، إن إثيوبيا تصدر أساسا حبوب البن الخام، دون معالجة، بسبب نقص التكنولوجيا.

وأضاف أن هناك العديد من الشركات الأجنبية، التي أبدت اهتمام لدخول قطاع تصنيع البن، وتجهيز القهوة المعلبة، الأمر الذي يعد فرصة جيدة لزيادة استفادة البلاد من تصدير البن إلى السوق العالمي.

ويعمل أكثر من 25 مليون شخص، في إثيوبيا بزراعة وتوزيع وتجارة البن في البلاد.

 ويعتقد المؤرخون أن البن اكتشفت لأول مرة في منطقة "كافا"(جنوب) في إثيوبيا، وأن أصل كلمة قهوة باللغة الإنجليزية أو "Coffee" اشتق من كلمة كافا، ويطلق على صادرات البن الإثيوبي "بن أرابيكا".

وقال البنك الدولي في تقرير صادر في يوليو / تموز الماضي، إن إثيوبيا بحاجة إلى تغيير هيكل الصادرات وتنويعه، من أجل زيادة حجم قطاع التصدير في البلاد، مشيرا إلى أهمية هذه الخطوة لضمان تعزيز النمو، ومواجهة التحديات الاقتصادية.

وأضاف التقرير أن الناتج المحلي الإجمالي شهد نموا بنسبة 9.7 % في عام 2012/ 2013، مقارنة بعام 2011/2012 والذي بلغت نسبته 8.8 %، بينما سجل القطاع الصناعي نموا بنسبة 18.5 %، يليه قطاع الخدمات بنسبة 9.9 %، والقطاع الزراعي بنسبة 7.1%.

وأوضح التقرير أن الصادرات الإثيوبية في عام 2012 / 2013، توزعت بين البن الذي تصدر الصادرات السلعية بواقع  13% من إجمالي الصادرات، أما المنسوجات فقد بلغت نسبتها 2%، والذهب 10%، والمواشي الحية 3%، والقات 4%، والبقوليات 4%، والزهور3%، والزيوت 7%، والجلود 2%، ومنتجات أخرى 11%. أما الصادرات الخدمية فقد تصدرها النقل الجوى بواقع 32 % ، والنقل الجوى بنسبة 9 % من إجمالي حجم الصادرات.