بطول 684 قدماً، ووزن 24900 طناً، ليست السفينة الأمريكية "نيويورك"، التي تحمل المعتقل الليبي أحمد أبو ختالة، بسيارة "سمارت" الصغيرة الحجم، إلا أنها دخلت في طور الاختفاء(عبر إطفاء جميع الأضواء وإعاقة أي اتصال ممكن بها) منذ ما يزيد عن أسبوع، كما أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، اليوم الخميس.

وتقول الصحيفة إن سبب تواري السفينة الضخمة عن الأنظار ربما يكون عائداً إلى أنها تحمل المسؤول عن عملية القنصلية الأمريكية ببنغازي في سبتمبر(أيلول) 2012، المعتقل أخيراً أحمد أبو ختالة، والذي خلفت عمليته 4 قتلى أمريكيين، بينهم السفير الأمريكي.

وتضيف الصحيفة أنه "وبينما يفترض أن يكون موقع أية سفينة سراً عند إقلاعها من الميناء، إلا أن السفينة نيويورك في وضعية خاصة، لأنها عوضاً عن تشق طريقها عبر قناة السويس أو أن تكون في مهمة عسكرية في بحر الصين، يعتقد أنها تتجه نحو الساحل الشرقي (الواقع على الحدود الساحلية من بوسطن لواشنطن)، حاملة أبو ختالة الذي من المتوقع أن يخضع أبو ختالة للمحاكمة قريباً في واشنطن".  

ريفرسيتي
وتشير الصحيفة إلى اختفاء جميع أفراد طاقم السفينة عن وسائل التواصل الاجتماعية، مرجحة أن يكون السبب في ذلك التعتيم على الاتصالات الصادرة من السفينة برمتها، أو كما يسمونها في البحرية "ريفرسيتي"، وهي الحالة التي يتم الدخول إليها عند إصابة أو مقتل جندي خلال عمليات قتالية، بحيث يُسمح لوزارة الدفاع بإعلام أفراد العائلة قبل انتشار الأخبار عبر الوسائل غير الرسمية، كوسائل التواصل الاجتماعية.

وتفيد الصحيفة نقلاً عن مسؤولين بأنه من المفترض نقل أبو ختالة مباشرةً من السفينة إلى العاصمة واشنطن، لأسباب قانونية.
وأشارت الصحيفة إلى أن المسافة  بين بنغازي وواشنطن تقدر بـ 5280 ميلاً، ويفترض أن تقطعها سفينة "نيويورك" في أقل من 11 يوماً، نظراً لأنها تسير بـ22 عقدةً (بسرعة 25 ميلاً في الساعة)، بمحركاتها ذات الـ 41600 قدرة حصانية، هذا في حال استبعاد وقوع أية اضطرابات جوية. 

قادمة لواشنطن
وتضيف الصحيفة: "بما أنه ألقي القبض على أبو ختالة منذ 10 أيام، فهناك احتمال كبير لأن تكون "نيويورك" أوشكت على الوصول إلى الساحل الشرقي".وتسأل الصحيفة هل سترسو "نيويورك" في ميناء جورج تاون؟ أو ربما "ساوث إيست"؟"، لكنها تنفي هذا الاحتمال نظراً لضخامة السفينة، وضحالة المياه في نهر بوتوماك، مما يرجح أن تبقى السفينة في عرض البحر، قبل أن تقوم طائرة مروحية بنقل أبو ختالة إلى واشنطن. 

موقع 24