استمرت المحادثات، اليوم الإثنين، بين الحزب الحاكم في أيرلندا المنتمي لتيار يمين الوسط "فاين جيل"، وحزب المعارضة الرئيسي "فيانا فيل"، في محاولة لتجنب إنهيار الحكومة وإجراء انتخابات مبكرة.

وخلال المحادثات التي تدخل يومها الرابع، طالب حزب المعارضة "فيانا فيل"، الذي دعم حكومة أقلية يقودها حزب "فاين جيل"، نائبة رئيس الوزراء فرنسيس فيتزجيرالد بتقديم الاستقالة، بسبب ما تردد عن فشلها في حماية شرطي كشف عن مخالفات في جهاز الشرطة، حينما كانت وزيرة للعدل في حكومة سابقة.

ويرفض رئيس الوزراء، ليو فارادكار، إقالة نائبته، ويواجه حالياً اقتراحاً بسحب الثقة منه في البرلمان الايرلندي غداً الثلاثاء، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى إنهيار الحكومة.

وقدم حزب "فيانا فيل" الاقتراح بسحب الثقة بعد أن ظهرت تساؤلات الأسبوع الماضي حول توقيت معرفة فيتزجيرالد باستراتيجية تهدف لتشوية سمعة الكاشف عن المخالفات الشرطي موريس مكابي، الذي قدم ادعاءات حول سوء سلوك الشرطة.

ويحث فارادكار نواب المعارضة في البرلمان، على الانتظار حتى ظهور النتائج التي تتوصل إليها محكمة تنظر في الأمر في تقرير من المقرر أصداره في يناير (كانون الثاني) القادم.