منتظر أن يشارك العازفان الجزائريان "محمد يونس قماط" على آلة  الكلارينات و "أحمد رامي قماط" على العود في الدورة ال8 لمهرجان "شبان بارعون" الذي  يحتضنه مركز الموسيقى العربية والمتوسطية "النجمة الزهراء" بسيدي بوسعيد في ضاحية العاصمة تونس من 24 فبراير الجاري إلى 1 مارس المقبل. وهي في أول مشاركة جزائرية في هذا المهرجان.

وسينشط في هذه التظاهرة الفنية الأخوان "قماط" وهما ابنا العازف على العود والباحث الموسيقي "عبد الرحمان قماط" حفلا موسيقيا  في 25 فبراير إلى جانب ثنائي من إيطاليا بتقديم عدة مقاطع موسيقية من تلحين والدهما على غرار"لغة الزيدان" و"اشتياق" و"الحلم"  و"أيامي" و"عاشق الليل".

 وكان الأخوان "قماط" ابنا مدينة "بوسعادة" محمد يونس (23 سنة) وأحمد رامي  (17 سنة) شاركا رفقة والدهما في عده تظاهرات موسيقية بينها المهرجان  الثقافي الدولي للإنشاد بمحافظة "قسنطينة" سنة 2013 ومهرجان الموسيقى الكلاسيكية بمحافظة "سطيف" سنة 2010، كما تحصلا على المرتبة الأولى في مهرجان للعزف الموسيقي الفردي والثنائي بمحافظة "برج بوعريريج" سنة 2013.    

ويعتبر مهرجان "شبان بارعون" -الذي انطلقت دورته الأولى في 2005- بمثابة  لقاء بين الموسيقى العربية والأوروبية من خلال فنانين شباب من البلدان العربية  والأوروبية ذوي براعة في العزف يتم إخبارهم بعناية، وستعرف هذه الطبعة الفنية -التي تتنوع عروضها بين الموسيقى الشرقية والغربية-  مشاركة عازفين شباب دون سن ال25 على آلات موسيقية متنوعة من تونس وألمانيا  وإيطاليا وفرنسا والبرتغال والنمسا وإسبانيا من بينهم أسماء تحصلت على جوائز دولية في مجال تخصصهم.