أكد عضو مجلس النواب جبريل أوحيدة أنه من الناحية الإجرائية لا توجد أي مشكلة أمام اختيار حكومة جديدة في ليبيا إلا أن هناك بعض العقبات التي قد تواجه عملية اختيار الحكومة.

وبين أوحيدة في تصريح لبوابة إفريقيا الإخبارية أنه تم فتح باب الترشح لاختيار رئيس الحكومة وسيتم قبول الملفات الاسبوع القادم حيث سيعرض المترشحين برامجهم ويجري التصويت لاختيار رئيس الحكومة بنصف عدد النواب الحاضرين زائد واحد.

وأضاف أوحيدة أنه قد يكون هناك عقبة أمام منح الثقة للحكومة والتي تتطلب الأغلبية الموصوفة وهذا قد يتم إعادة النظر فيه بعد تعديل نصاب مجلس النواب وإسقاط بعض العضويات من النواب الذين تقلدوا مناصب.

وأشار أوحيدة إلى أن العقبة الأخرى التي تواجه تنصيب حكومة جديدة هي المجتمع الدولي حيث أن مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز ترى أن الأمر الأهم في ليبيا هو إجراء الانتخابات إلا أن مجلس النواب يرى أن إجراء الانتخابات يتطلب وجود حكومة قادرة على إجرائها.

وبين أوحيدة أن الدبيبة قد يشكل عائق أمام اختيار حكومة جديدة لأنه يتشبث بالسلطة في ظل وجود عدد من النواب الذين يدورون في فلكه مضيفه أن هذا لن يكون عائقا كبيرا إذا تولت رئاسة الحكومة شخصية قادرة ومدعومة شعبيا