ذكرت فضائية سكاي نيوز عربية نقلا عن مصادر عسكرية ليبية ،أن جهاز حرس المنشآت والموانئ النفطية ،صدّ ظهر اليوم الثلاثاء ،هجوما جوّيا لمقاتلة حربية تابعة لمليشيات "فجر ليبيا" ،حيث أسقطت هذه الأخيرة قذيفتين في الخلاء قبل أن تضطر إلى الانسحاب ،و تحدّثت تقارير إخبارية محلّية عن سقوط طائرة تدريبية تابعة لمليشيات فجر ليبيا بالقرب من ميناء السدرة جنوب المنشأة النفطية ،فيما لم تؤكد بعد مصادر رسمية هذه الأنباء.
و كانت قوات الجيش الوطني الليبي أحبطت هجمات شنها مسلحون من ميليشيات مصراتة المتشددة على ميناءي رأس لانوف والسدر النفطيين شرقي البلاد عبر ضربات جوية أوقفت تقدم المسلحين. وأعلن مجلس النواب الليبي المعترف به دوليا، في بيان مساء السبت، أن مسلحين من جماعة "أنصار الشريعة"، المصنفة إرهابية والتي تقاتل القوات الحكومية في بنغازي، شاركت في الهجوم.
و ذكرت مصادر إعلامية اليوم الثلاثاء بأن ميليشيات "فجر ليبيا" المتمركزة فى مدينة سرت شنّت غارة جوية على مواقع لحرس المنشآت النفطية الليبية في إطار عمليّة "الشروق" التي تهدف للسيطرة على الهلال النفطي ،مشيرة أن الغارة لم تسفر عن أي خسائر مادية تذكر أو خسائر بشرية .
وقالت المصادر ذاتها بأن طائرات عسكرية مقاتلة تابعة لميليشيات ما يسمى بـ"فجر ليبيا" ،و يقودها طيارون غير ليبيون ،حلقت صباح اليوم على مستوى منخفض في سماء مطار رأس لانوف، وتمكنت عناصر الجيش الليبي من صد الهجوم بالمضادات الجوية.
وكانت ميليشيات "فجر ليبيا" قد أطلقت في وقت سابق عملية "الشروق" للسيطرة على الهلال النفطي في ليبيا ،وتمكنت قوات حرس المنشآت النفطية من صدّ الهجوم و دحر الميليشيات بدعم جوي من الطيران الحربي الليبي .
وقال القائد العسكري الميداني طارق أشنينة لرويترز إن الضربات الجوية جاءت بعد عمليات عسكرية للمتشددين بهدف السيطرة على الميناءين ،مشيرا أن القوات كانت على مسافة كيلومتر واحد من البوابة الرئيسية لميناء السدر، لكنها اضطرت للانسحاب كيلومترين بعد أن نفذت مقاتلات الجيش الليبي تلك الضربات الجوية. من جهة أخرى، قال صقر الجروشي وهو قائد لقوات جوية متحالفة مع رئيس الحكومة عبدالله الثني إن طائراته أغارت على مواقع قرب سرت وهي مدينة ساحلية بوسط ليبيا.