طالبت منظمة "أنا يقظ"(منظمة رقابية مدنية)  رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيّد، في بيان لها أمس الجمعة، بالامتثال لمقتضيّات قانون التصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح، وبالقيام بالتصريح بمكاسبه لدى هيئة مكافحة الفساد.

وأضافت أنه حسب الفصل 10 من قانون التصريح بالمكاسب الذي يوجب على كلّ شخص خاضع لواجب التصريح، "تقديم تصريح جديد، كلّ ثلاث سنوات، في صورة تواصل مباشرته لوظائف موجبة للتصريح"، ملاحظة أنّ رئيس الدولة "مطالب قانونا بالتصريح بمكاسبه وذلك لمضيّ 3 سنوات على تقلّد منصبه".


ولاحظت المنظّمة أنّ اليوم 21 أكتوبر، يصادف مرور ثلاث سنوات على تقلّد قيس سعيّد منصب رئيس الجمهورية التونسية، إذ قام بتاريخ 21 أكتوبر 2019 بالتصريح بمكاسبه، لأوّل مرّة لدى هيئة مكافحة الفساد، بمناسبة تولّيه هذا المنصب وذلك وفقا لأحكام الفصل 5 من القانون عدد 46 لسنة 2018 المؤرخ في 1 أوت 2018 والمتعلق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح.

كما طالبت بأن يمتثل الجميع لمقتضيات القانون وأن يكون رئيس الجمهورية “مثالا” لذلك وبألا يتم تطويع القانون وتطبيقه، في كلّ مرّة، “على الضعفاء فقط”، حسب نصّ البيان.