أدانت الولايات المتحدة وبريطانيا اعتقال هونغ كونغ لـ 14 ناشطاً مؤيداً للديمقراطية، بتهم تتعلق باحتجاجات العام الماضي الحاشدة المناهضة للحكومة.

وجاء في بيان لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في وقت متأخر من يوم أمس السبت: إن "أفعال بكين وحكومة هونغ كونغ ما زالت تنتهك الدرجة العالية من نظام الحكم الذات" المضمون لهونغ كونغ بموجب مبدأ دولة واحدة ونظامان".

وقال متحدث باسم شرطة هونغ كونغ في مؤتمر صحافي إن "الشرطة اعتقلت أمس 12 رجلاً وامرأتين تتراوح أعمارهم بين 24 و81 عاماً، لانتهاكهم قانون النظام العام بالمشاركة في 3 تجمعات غير مصرح بها جرت أيام 18 أغسطس(آب) وأول و18 أكتوبر(تشرين الأول) الماضيين.

وكان من بين المعتقلين قطب الإعلام جيمي لاي، مؤسس صحيفة آبل ديلي الشعبية المؤيدة للديمقراطية، ومؤسس الحزب الديمقراطي في هونغ كونغ مارتن لي.

وقال بومبيو في تغريدة عبر تويتر: "إن اعتقال النشطاء المؤيدين للديمقراطية في هونغ كونغ مقلق للغاية، وإن تنفيذ القانون المسيّس يتعارض مع القيم العالمية لحرية التعبير والتجمع السلمي".

وأعربت وزارة الخارجية البريطانية أيضاً عن قلقها بشأن الاعتقالات، وقالت إنها تتوقع أن تتم الإجراءات القضائية بطريقة عادلة وشفافة.

وقالت وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث في بيان "إن الحق في الاحتجاج السلمي أساسي لأسلوب حياة هونغ كونغ ولذلك فهو محمي في كل من الإعلان المشترك والقانون الأساسي".

ونالت هونغ كونغ وعداً بحقوق وامتيازات خاصة بموجب مبدأ "دولة واحدة ونظامان"، الذي وضع عندما أعاد البريطانيون المنطقة إلى الصين عام 1997، بعد 150 سنة من الحكم الاستعماري.