ارتفعت الأرباح الصافية (حصة المجموعة) لشركة أليانس للتطوير العقاري، المدرجة في بورصة الدار البيضاء، بنسبة 11 في المائة إلى 580 مليون درهم (71 مليون دولار) في 2013، وارتفعت مبيعاتها خلال السنة نفسها بنسبة سبعة في المائة إلى 4.3 مليار درهم (525 مليون دولار).

وتكونت مبيعات الشركة، التي تعد ثالث أكبر شركة عقارية في المغرب، بنسبة 51 في المائة من بيع شقق السكن الاقتصادي، و20 في المائة من بيع فيللات منتجعات الغولف وشقق الإقامات السياحية، و25 في المائة من الأشغال والبناء، وأربعة في المائة من الخدمات.وكشف محمد العلمي نفاخ الأزرق، رئيس أليانس للتطوير العقاري، عن أن محفظة المشاريع الاستثمارية للشركة للفترة 2014 - 2020 تبلغ 52.5 مليار درهم (6.4 مليار دولار)، تتوزع بين المغرب بنسبة 92 في المائة وأفريقيا بنسبة ثمانية في المائة.

وأشار العلمي، الذي كان يتحدث خلال لقاء صحافي أول من أمس في الدار البيضاء، إلى أن شركة أليانس توجد حاليا في ثلاث دول أفريقية هي ساحل العاج والسنغال والكونغو برازافيل، وهي بصدد التفاوض حول صفقات في مالي والكاميرون.وقال: «الجولة الملكية الأخيرة في أفريقيا أعطت دفعة قوية لتوجهنا الأفريقي. وانطلاقا من العقود التي أبرمناها حتى الآن نتوقع أن تمثل أفريقيا حصة 15 إلى 20 في المائة من مبيعات الشركة في 2020».

وحول آفاق نشاط الشركة على المدى القريب أشار العلمي إلى أن حجم المبيعات المؤمنة للشركة (انطلاقا من العقود المبرمة مع العملاء) للأعوام الثلاثة المقبلة يقدر بنحو 13.7 مليار درهم (1.7 مليار دولار).وقال العلمي إن السنة الحالية ستعرف تسليم 11 ألف شقة اقتصادية في ثمانية مدن مغربية بقيمة 4.5 مليار درهم (550 مليون دولار)، فيما ستسلم الشركة خلال هذه السنة أيضا شققا فاخرة وفيللات بقيمة 2.9 مليار درهم (354 مليون دولار) في الرباط والدار البيضاء.

وأشار العلمي إلى أن مشروع محطة «ليكسوس» السياحية الضخمة قرب العرائش عرف انطلاقة جديدة مع دخول صندوق الإيداع والتدبير بحصة 30 في المائة والصندوق المغربي للتطوير السياحي بحصة 20 في المائة في رأسمال المشروع فيما احتفظت شركة أليانس بحصة 50 في المائة.وأضاف: «دخول هؤلاء المساهمين الجدد مكن من ضخ 1.5 مليار درهم (183 مليون دولار) من الأموال الجديدة في رأسمال المشروع. كما تمكنا من الحصول على قروض مصرفية بقيمة 900 مليون درهم (110 ملايين دولار). وبالتالي استطعنا إطلاق المشروع على قاعدة صلبة».ويتضمن مشروع «ليكسوس»، الذي يقع في منطقة أثرية فينيقية محاطة بغابات عذراء، إنشاء منتجع غولف رفيع بكلفة استثمارية تقدر بنحو 3.5 مليار درهم (427 مليون دولار).