قالت وزارة السياحة المصرية، إن وزارة الخارجية الألمانية عدلت تحذيراتها بشأن الرحلات النيلية بين مدينتي الأقصر وأسوان/ أبو سمبل (جنوب مصر)، وأصبحت لا تمانع من القيام بها وبرحلات إلي المناطق والمواقع الأثرية في جنوب وادي النيل.

وأضافت وزارة السياحة المصرية في بيان صحفي لها اليوم الأحد، تلقت وكالة الأناضول نسخة منه، أن السفارة المصرية في برلين أوضحت أن هذا التطور قد جاء بعد اتصالات مكثفة مع الجانب الألماني لتعديل التحذيرات التي سبق أن أصدرتها بعدم قيام السائحين الألمان برحلات نيلية في جنوب مصر.

وبلغ عدد السائحين الوافدين إلي مصر من ألمانيا نحو 250.5 ألف سائح في الفترة من يناير/كانون الثاني الماضي، حتي إبريل/نيسان الماضي، مقابل 406.8 ألف سائح عن نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة انخفاض 38.4% وفقا لإحصائيات وزارة السياحة المصرية.

ووفقا للبيان، حذفت وزارة الخارجية الألمانية، مصر، من التنويه الذي كانت قد وضعته علي صفحات عدة دول عربية وإسلامية وأفريقية،  حول مخاطر اعتداءات تنظيم (داعش) في المنطقة وتهديد التنظيم باستهداف مصالح الدول الغربية، لما لها من مردود سلبي علي السياحة المصرية.

وعبر هشام زعزوع، وزير السياحة المصري، وفقا للبيان، عن تفاؤله بقيام الخارجية الألمانية بتعديل تحذيرات السفر بشأن الرحلات النيلية تعديلا إيجابيا، مشيرا إلي أن ألمانيا سوق سياحي من أهم الدول المصدرة للسياحة إلى مصر.

وألغت وزارة الخارجية الألمانية، في بداية يوليو / تموز الماضي، تحذيرها لرعاياها بتجنب السفر إلى شرم الشيخ بجنوب سيناء، فيما أبقت على تحذيرها بشأن منطقة شمال سيناء، شرقي البلاد.

وتأتي هذه التعديلات بالتواكب مع المؤتمر الدولي السنوي لاتحاد شركات السياحة الألمانية QTA والذي عقد في الأقصر (جنوب مصر) يومي 16 و17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ووفق لإحصائيات رسمية، صادرة من وزارة السياحة المصرية، بلغ عدد السائحين الألمان في مصر نحو 1.3 مليون سائح عام 2010، ووصل إلي 1.1 مليون سائح عام 2012، بينما وصل إلى نحو 820 ألف سائح عام 2013، تستحوذ جنوب سيناء علي 20% منهم.

وانخفضت أعداد السائحين الوافدين إلي مصر بنسبة 13%، خلال الفترة من يناير/كانون الثاني الماضي، حتي أغسطس/آب الماضي، مقارنة بنفس الفترة من العام المنقضي.

وألغت 11 دول من بين 16 دولة غربية تحذيرات السفر إلي  شرم الشيخ بجنوب سيناء (شمال شرق مصر)، خلال الثلاثة شهور الماضية، وهي ألمانيا وإيطاليا والدانمارك وأيرلندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا وأسبانيا، إلي جانب فنلندا واليابان، وبلجيكا والنمسا.

وبلغ إجمالي عدد السائحين الوافدين إلي مصر خلال الثمانية أشهر الماضية نحو6.3 مليون سائح، مقابل 7.2 مليون سائح عام 2013، وفقا لبيانات وزارة السياحة المصرية.

وتراجع الدخل السياحي لمصر خلال العام الماضي إلى 5.9 مليار دولار، مقابل 10 مليارات في 2012 بانخفاض 41%.

وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.5 مليار دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة