قالت وزيرة الدفاع الألمانية أمس الثلاثاء، إنها تريد تعزيز الوجود الألماني في أفغانستان في أول إشارة علنية إلى قبول برلين دعوة أمريكية لإرسال مزيد من الجنود للمساعدة على استرداد الأراضي التي كسبها متمردو حركة طالبان.وتنشر ألمانيا حالياً 980 جندياً متمركزين في جبال هندكوش في إطار مهمة حلف شمال الأطلسي لتدريب قوات الأمن الأفغانية، ثاني أكبر قوة بعد القوات الأمريكية.

وقالت وزيرة الدفاع أورسولا فون دير لاين خلال زيارة لمدينة مزار الشريف بشمال أفغانستان: "الجنود، خاصة المدربين، يقولون لي، لدينا ما يكفي من المدربين لكن بوسعنا عمل ما هو أكثر بكثير إذا توفرت لدينا مكونات أفضل للحماية المزيد من الأفراد الأمنيين".

وأضافت: "سيتعين أن يوافق البرلمان الألماني على إرسال أي قوات إضافية".

وتنتمي الوزيرة إلى المحافظين بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل، وقالت إنها تأمل الاستمرار في منصبها في حكومة ائتلافية جديدة يجري التفاوض عليها حالياً.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أجاز في أغسطس(آب) الماضي زيادة عدد القوات الأمريكية لتدريب قوات الأمن الأفغانية وتنفيذ مهام لمكافحة الإرهاب على أمل استعادة الأراضي التي انتزعتها طالبان، وإجبار الحركة على الموافقة على الدخول في محادثات سلام.

ودعت فون دير ليين إلى مفاوضات بين الحكومة الأفغانية وطالبان، وقالت إن قوات الأمن الأفغانية يمكنها الضغط على الراغبين في التفاوض من طالبان، وأضافت "هذا وحده الذي سيؤدي إلى النجاح في المدى البعيد".