قال خليل هدنة الناطق الرسمي باسم مجمع سونلغاز، المتخصص في انتاج وتوزيع الكهرباء والغاز بالجزائر، اليوم الثلاثاء، أن حجم استهلاك الكهرباء بلغ مستوى قياسيا غير مسبوق خلال شهر جويلية/ يوليو الماضي.

وكشف خليل هدنة، بأن مجمّع سونلغاز سجل ارتفاعا كبيرا في حجم استهلاك الكهرباء خلال الشهر الماضي بسبب موجة الحر الشديد، حيث بلغ حجم الاستهلاك  16.666 ميغاواط نهاية شهر جويلية/ يوليو .

وأكد أنه بالرغم من الطلب الكبير على الشبكة، إلا أن الشركة لم تسجل أي انقطاعات في التيار الكهرباء أو حوادث أواختلالات، وذلك راجع إلى التحكم الكبير في الأحمال من قبل مشغل النظام.

وغالبا ما ترتفع نسبة استهلاك الكهرباء في فصل الصيف ،إلى مستويات غير مسبوقة بسبب موجات الحر، وهو ما يدفع بمجمع سونلغاز إلى وضع خطط محكمة لتلبية الطلب على الطاقة .

وكان  الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال، قد صرح  أنّ الجزائر مستعدة لرفع كميات الكهرباء المصدّرة نحو تونس في حالة زيادة الطلب عليها، وتصدر الجزائر حاليا أزيد من 500 ميغاواط من الطاقة الكهربائية  يوميا نحو تونس، فيما  يوجد مشروع قيد الدراسة حالياً يتعلق بتصدير الكهرباء نحو دولة إيطاليا.

وأكد عجال أنّ سونلغاز اكتسبت خبرة كبيرة خاصة في مجال التكوين، وهو الأمر الذي سمح للمجمع بالتواجد في 10 دول إفريقية للإشراف على تكوين إطارات هذه الدول في مجال الكهرباء والغاز.