مع بدء العد التنازلي للمونديال ، تعول الحكومة على تفهم الشركات الخاصة للموقف الذي ستواجهه البرزيل بتدفق الملايين لمتابعة العرس الكروي.

وقالت وزيرة القصر الرئاسي، جليسي هوفمان في تصريحات لجريدة (فوليا دي ساو باولو) المحلية "سندرس كل الاحتمالات بما فيها فتح السوق أمام شركات الطيران الأجنبية للوصول لمعدل اتزان معين".

ومن المتوقع أن يتم تنفيذ هذه المبادرة عن طريق قرار استثنائي من رئيسة البرازيل، ديلما روسيف.

وظهرت الفكرة عقب أن كشفت دراسة ارتفاع أسعار الرحلات الداخلية أثناء المونديال الذي سيقام في الفترة بين 12 يونيو و13 يوليو بنسبة 176 احيانا %.

ووفقا للبيانات الرسمية، فإن البرازيل تنتظر وصول أكثر من مليون  سائح أثناء المونديال بجانب ثلاثة ملايين برازيلي سينتقلون بين المدن الـ12 التي ستحتضن فعاليات الحدث.

وأضافت المسئولة "لن نضع أسعار معينة، ولكن سنتخذ اجراءات تسمح بألا يحدث عملية استغلال في هذا الشأن

ومن جانبها , أوضحت رابطة شركات الطيران البرازيلية أن عدد الرحلات الداخلية اليومية سيصل إلى 67000 رحلة بعد الزيادة التي تم إضافتها (16000 رحلة يومية) لإجمالي عدد الرحلات اليومية الداخلية لدعم الخطوط الجوية الأكثر ازدحاما ودعم الخطوط الجوية الأخرى التي لم يتم تحديدها بعد.

وسائل النقل المتاحة

في سبتمبر 2008، أعلنت وزارة النقل بالبرازيل على توفير قطارات السكك الحديدية فائقة السرعة في البرازيل، وهو مشروع لنهائيات كأس العالم يربط كامبيناس وساو باولو وريو دي جانيرو. وهذا المشروع سوف يكلف الحكومة 11 مليار ريال برازيلي (حوالي 6.25 مليار دولار أمريكي). سيكون على الأرجح بتكنولوجيا توفرها الشركات من فرنسا واليابان وكوريا الجنوبية أو ألمانيا التي ستشكل مع اتحادات شركات الهندسة البرازيلية ائتلاف تجاري. ومع ذلك، في 2 يوليو 2010، أعلن أن هو خط لا يتوقع أن يتتفتح قبل أواخر 2016.

في 31 أغسطس 2009 أعلنت إدارة المطارات النقاب عن منطقة الامازون عن 5.3 مليار ريال برازيلي (ما يقارب 3 مليارات دولار أمريكي) ستنفق على الخطة الاستثمارية لتطوير المطارات لعشرة من المدن وزيادة قدراتها والراحة لمئات الالاف من السائحين المتوقع لنهائيات كأس العالم. وتستبعد ناتال وسلفادور لأنه تم ترقية أعمالهم انتهت مؤخرا. وسيتم إنفاق مبلغ كبير (55.3 ٪) من المال لإصلاح المطارات في كل من ساو باولو وريو دي جانيرو. هذا الرقم يشمل الاستثمار يعمل على تنفيذها حتى عام 2014.

وتعتبر مدن ريو دي جانيرو وساو بالولو وبرازيليا وبيلوهوريزنتي هب الابرز لاستضافة المونديال البرازيلي .