يبدأ منتدى الإقتصادي العالمي حول أفريقيا، فعالياته غدا الأربعاء، في العاصمة النيجيرية أبوجا، بحضور زعماء وقادة دول ورجال أعمال من أنحاء العالم، وسيكون المنتدى منبرا لعرض اقتصاد دول القارة السمراء التي تعتبر الأكثر جذبا للمستثمرين خلال الفترة الحالية. 

وقال الناطق باسم الرئاسة النيجيرية رينو أوموكيري إنه "من المتوقع أن يشارك على الأقل 13 من رؤساء الدول والحكومات في مناقشات المنتدى الاقتصادي العالمي حول أفريقيا". وذكر أن الحكومة تسعى أن يمر المنتدى بدون عقبات.

وأشاد أوموكيري باختيار نيجيريا لاستضافة المنتدى الاقتصادي العالمي حول أفريقيا الـ 24 تحت عنوان "بحث آليات النمو الشامل، وخلق وظائف"، يعتبر تكليلا لجهود الحكومة في إحداث تحول في البلاد.

وسيفتتح الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان المنتدى الذي  يستغرق ثلاثة أيام  في أبوجا غدا الأربعاء. ومن بين المشاركين الذين أكدوا حضورهم رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ الذي بدأ جولة أفريقية يوم الأحد الماضي تمتد إلى 11 من الشهر الجاري، ورئيس غانا جون ماهاما، ورئيس وزراء مالي موسى مارا ورئيس وزراء كوت ديفوار دانييل دنكان.

كما أن رئيس الوزراء البريطاني السابق غوردون براون سيكون متحدثا رئيسيا في المنتدى.

وستركز المناقشات في المنتدى على الإصلاحات الهيكلية الابتكارية والاستثمارات لخلق المزيد من فرص العمل في أفريقيا، والتي تساعد على استمرار النمو الاقتصادي، وأيضا خلق المهارات وتحسين أداء العاملين في القطاع العام .

وقالت وزيرة المالية النيجيرية نجغوزي أوكونغو إيويالا، إن المنتدى سيساعد على تسليط الضوء على إمكانات الاقتصاد المحلي للعالم الخارجي، وذكرت أن نيجيريا تملك 30% من اقتصاد  أفريقيا جنوب الصحراء و21 % من اقتصاد القارة.

وأضافت في مؤتمر صحفي عقدته أمس الاثنين، "يشكل اقتصاد نيجيريا 76% من اقتصاد المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس )".

وتوقعت الوزيرة طرح الكثير من المبادرات خلال المنتدى، وأضافت: "لدينا مباردة لإحداث النمو في أفريقيا لتمويل الزراعة في القارة، وهو ما سيمكن المنتدى الاقتصادي العالمي جذب استثمارات بنحو 7 مليارات نايرا (43.4 مليون دولار) نصفها سيكون من نصيب نيجيريا ... وتوجد أيضا مبادرة للرعاية الصحية تهدف إلى تعزيز فرص الحصول على الرعاية الصحية، الكثير منها سيأتي إلى نيجيريا".

وقالت "يطلق المنتدى الاقتصادي العالمي مبادرة (تنمية) المهارات،  كما يطلق القطاع الخاص مبادرة لتوفير الحماية للمدارس في نيجيريا"، وتستهدف المبادرة منطقة شمال شرق البلاد التي تعاني من التمرد وستكون ذات فائدة كبيرة للنساء والفتيات .

وأضافت الوزير النيجيرية أن الاقتصاد المحلي واصل جذب المستثمرين المحليين والأجانب.