أفاد تقرير نشرته صحيفة آيريش تايمز الأيرلندية بأن حجم التبادل التجاري بين أيرلندا والقارة الافريقية من المتوقع أن يصل إلى 24 مليار يورو بحلول عام 2020، مع بدء تزايد اهتمام أعداد متزايدة من رؤساء الشركات التنفيذيين الذين يرغبون في الاستثمار بالقارة السمراء.

وأضافت الصحيفة أن أكثر من رئيس تنفيذي من بين كل عشرة رؤساء تنفيذيين يبحث عن فرص تجارية في افريقيا، على أمل فتح أبواب جديدة أمام الاستثمارات وقطاع الأعمال.

وعلى هامش تحدثه خلال افتتاح منتدي افريقيا – أيرلندا الاقتصادي في دبلن، قال شون شيرلوك، وزير التنمية وتعزيز التعاون التجاري، إن الصادرات من أيرلندا زادت بنسبة تقدر بحوالي 25 % خلال السنوات الأخيرة، في حين تضاعفت الواردات القادمة من البلدان الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى.   

وتابعت الصحيفة بلفتها إلى أن إجمالي التجارة السلعية بين أيرلندا وافريقيا زادت بنسبة 35 % في الفترة من عام 2010 حتى عام 2013، لتزيد من 1.7 مليار يورو إلى أكثر من 2.3 مليار يورو. كما قُدِّر إجمالي تجارة الخدمات عام 2012 بحوالي 1.7 مليار يورو.

وأكد شيرلوك على هامش المنتدي على الأهمية الكبرى التي تحظى بها القارة الافريقية بالنسبة لقطاع الأعمال الأيرلندي، في ظل وصول معدلات نمو بكافة أنحاء القارة إلى نسبة في المتوسط قدرها 4.8 % خلال 2013 وتوقعات بوصولها إلى 5.1 % خلال 2014.