وجد باحثو أمن المعلومات لدى شركة "آي بي أم" الأمريكية أن 95 % من عمليات القرصنة الناجحة سببها خطأ بشري، وليس تفوقاً من قبل قراصنة المعلومات أنفسهم.

وأصدر الباحثون تقريراً أطقوا عليه اسم "مؤشر الأمن المعلوماتي الاستخباري لعام 2014"، ويشمل نحو 1000 شركة كبرى من نحو 133 بلداً.

وجاء في المؤشر أن جدران الحماية الخاصة بتلك الشركات تتعرض لنحو مليوني هجوم إلكتروني في الأسبوع الواحد، وأن النصف الأول من عام 2014 شهد وقوع 17 ألف هجوم بهدف الاختراق والسرقة من أصل 91 مليوناً، علماً أن عام 2013 شهد وقوع 73 ألف هجوم إلكتروني، وبالتالي فهناك انخفاض واضح في نسبة الهجمات الإلكترونية التي هدفها السرقة.

كما لفت الباحثون إلى أن أكثر هجمات القراصنة نجاحاً هي تلك التي ينقر فيها المستخدم على رابط خبيث تم إرساله عبر رسالة تصيد، في حين أن الأشكال الأخرى تتضمن استخدام كلمات المرور والاستخدام الأصلية أو كلمات مرور سهلة ومتوقعة، إضافة إلى ضعف برامج الحماية أو استخدام برامج حماية غير مناسبة، وفقدان الكمبيوتر المحمول أو الهاتف.

ويشير التقرير إلى أن أكثر الهجمات الإلكترونية تفضيلاً بالنسبة للقراصنة تكمن في هجمات الحرمان من الخدمة "ديدوس" والبرمجيات الخبيثة.