محمد حسن المطرب والملحن الذي هز حنجرته أركان الفن العربي وترجم بتلقائية وعصرية وحرفية ملامح الفن الشعبي وتجاوز الحدود المحلية إلى الأفاق العربية

1-مواليد 1946 مدينة الخمس وهو مطرب وملحن ليبي اشتهر بغناء وتلحين الأغاني الليبية، كما يعتبر من أبرز نجوم الأغاني الشعبية الليبية.

2-بدأ مسيرته الفنية في الستينيات بمدينة بنغازي التي أقام بها حتى تسعينيات القرن العشرين.

3-لحن لعدد من المطربات والمطربين العرب منهم وردة، وسميرة سعيد، غادة رجب، لطيفة، ذكرى محمد أنغام ومحمد عبده والعديد من الفنانين من تونس ومصر وسوريا، بالإضافة للعديد من الفنانين الليبيين.

4-قدم عددا من الأغاني الوطنية، إضافة إلى الأغاني العاطفية كما قام بتلحين وأداء أعمال غير تراثية منها أوبريت باسم "شرق وغرب" وتعامل مع جل الشعراء في ليبيا ولعل أبرزها تعامله في السنوات الأخيرة مع الشاعر "عبد الله منصور" الذي كتب له مجموعة "الواحة" وقبل ذلك كان عمل "النجع" وهي عبارة عن مجموعة من الأهازيج والأغاني القديمة التي رددها الأجداد الليبيين ولكن قدمها محمد حسن بعد فترة طويلة من البحث والتنقيب بطريقة ورؤية عصرية.

5-قدم العديد من الأغاني وأشهرها ليش بطا، بلادنا زين على زين، طق مقاسه طق العود، أسلم عليك العقل، يا ريح هدي، دللتني، نا عقلي دليلي، مجروده (ياسلطانه)، سامحونا ياأحباب، قد شوق، عاتب عليك، ارسم شجرة "للأطفال".

6-توفي في تونس بتاريخ 17 ديسمبر 2017 بعد صراع طويل مع المرض.