قال مسؤول في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" (حكومية)، إن 6 شركات فازت بالمزايدة التي طرحتها بلاده أمام الشركات العالمية للبحث والتنقيب عن الغاز في دلتا النيل والبحر المتوسط في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وأضاف المسؤول الحكومي، في تصريحات لوكالة الأناضول، أن الشركات الفائزة هي: "دانة غاز" الإماراتية، و"غاز دى فرانس" و"توتال" الفرنسيتين، و"فيجاس" اليونانية، و"إيني" الإيطالية و"بي بي" البريطانية.

ولم يفصح المسئول عن تفاصيل حول المناطق التي فازت بها تلك الشركات، لكن شركة دانة غاز أعلنت، اليوم الاثنين، عن فوزها بمنطقتين في مصر للتنقيب عن الغاز والزيت في المزايدة التي طرحتها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس).

وقال بيان صدر عن الشركة الإماراتية، تلقت وكالة أنباء الأناضول نسخة منه، اليوم الاثنين، أن الشركة فازت بحقوق التنقيب عن الغاز في منطقة شمال الصالحية والمطرية في مياه دلتا النيل في البحر المتوسط (شمال مصر).

وذكر البيان أن الشركة سوف تدير منطقة شمال الصالحية، فيما ستدير شركة بى بى البريطانية المنطقة الثانية، على أن تتقاسم الشركتان إنتاج المنطقة بنسبة 50% لكل منهما.

وطرحت “إيجاس” في ديسمبر/ كانون الأول الماضي مزايدة للبحث عن الغاز الطبيعي في 8 مناطق منها 3 مناطق في دلتا النيل، بالإضافة الى 5 مناطق بحرية.

ومددت الشركة المصرية القابضة ايجاس موعد الانتهاء من التقدم للمزايدة الدولية من 15 يونيو/ حزيران الماضي، إلى يوليو/ تموز الماضي مع طلب بعض الشركات مزيد من الوقت لإجراء مزيد من الدراسات.

وقال المسؤول الذى فضل عدم ذكر هويته أن اعلان نتيجة المزايدة رسميا سيكون خلال أيام بعد اعتماد وزارة البترول لها.

وقالت إيني الإيطالية في وقت سابق، إن من بين المناطق التي فازت بها، منطقة الكروان البحرية مع شركة بى بى البريطانية حيث سوف تتقاسم الشركتان حصص الامتياز بها.

وتنتج مصر نحو 4.8 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، وتسعى جاهدة لرفع انتاجها من الزيت والغاز لمواجه الاحتياجات المتنامية للبلاد وتقليل حجم الواردات من المنتجات البترولية.

وتعانى مصر من نقص ملحوظ في إنتاج الغاز بسبب تباطؤ الشركاء الأجانب في تنمية بعض الحقول مع عدم الاستقرار السياسي في البلاد وارتفاع تكلفة الإنتاج، وتصل فجوة انتاج الغاز الطبيعي بمصر، إلي مليار قدم مكعب يوميا.

ويتجاوز الطلب المحلى على المنتجات البترولية في مصر، حاجز 2.1 مليون برميل يوميا، بنسبة عجز تصل إلي 500 ألف برميل يوميا، يجري استيرادهم في صورة سولار وبنزين وبوتاجاز ومازوت، وفق إحصاءات وزارة البترول.