وقعت المغرب وألمانيا، اليوم الإثنين بالرباط على ثلاث اتفاقيات منح لتوفير تمويل قيمته 445.6 مليون يورو ( 554 مليون دولار) لتمويل مشروعات في مجال الطاقات المتجددة وقطاع الماء الصالح للشرب.
وقال محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية المغربي، في بيان صحفي اليوم الإثنين حصلت الاناضول على نسخة منه، إن هذه الاتفاقيات(المنح) ستساهم في تنفيذ مشروعات مهمة في قطاعات ذات أولوية بالنسبة للمغرب في مجال الطاقات المتجددة والماء الصالح للشرب.
وأشاد بوسعيد، وفقا للبيان، بالطابع الاستثنائي للتعاون المالي المغربي الألماني الذي يعود إلى عام 1965 والذي أدي إلي استفادة المغرب من مساعدات ألمانية مهمة تقدر بنحو 2.4 مليار يورو ( 2.9 مليار دولار)، خصصت لتمويل مشاريع في مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك.
وأضاف بيان لوزارة المالية والاقتصاد المغربية، أن اتفاقيات المنح تم توقعيها من طرف كلا من محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية المغربي، و فولكمار وينزل سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية في الرباط .
وقال فولكمار وينزل سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية في الرباط ، وفقا للبيان، إن الحصة الكبرى من هذا الدعم ( المنحة) سوف يتم تخصيصها لبناء مركز( مجمع) الطاقة الشمسية بمدينة ورزازات "نور 2"، بينما سوف يتم تخصيص الباقي لتمويل مشاريع في مجال الموارد المائية
وعبروينزل، وفقا للبيان،عن اهتمام بلاده المتزايد بتطوير تعاونها المالي مع المغرب، مشيرا إلي أن المغرب يحتل مكانة مهمة بين شركاء جمهورية ألمانيا الاتحادية التي تدعم كل المبادرات التي من شأنها جعل هذا التعاون وثيقا وفعالا.

وأعلنت الحكومة المغربية، في نوفمبر/تشرين الثاني 2009 عن استراتيجية الطاقة من أجل تلبية الحاجيات المتنامية للمغرب من الطاقة ، و تأمين تزويد المغرب بمختلف أنواع الطاقة وضمان الولوج إليها بشكل دائم، وبأثمان مناسبة وترشيد استعمال واستغلال مصادر الطاقة في احترام تام للبيئة.

وكشفت الحكومة المغربية، من خلال هذه الاستراتيجية عن تشييد أكبر مجمع لإنتاج الطاقة الشمسية بمدينة ورزازات (جنوب المغرب).

ويهدف المغرب من خلال العديد من الاستثمارات الكبيرة في مجال الطاقات المتجددة التخفيف من تبعية البلاد للخارج في مجال الطاقة، خصوصا أنه يستورد نحو 93.6 % من احتياجاته للطاقة .

وانطلق تشييد المحطة الأولى من مجمع الطاقة بمدينة ورزازات، من أصل خمس محطات، في مايو/ أيار 2013 بتكلفة تعادل 817 مليون دولار.

ومن المنتظر أن ينطلق إنتاج الكهرباء بمحطة وارزازات عام 2015 بقوة إنتاجية في حدود 160 ميجاوات، بالنسبة للمحطة الأولى، ويأمل المغرب في أن يبلغ إنتاج 5 محطات بهذه المدينة 500 ميجاوات.

ويتضمن مشروع الطاقة الشمسية المغربي أيضا بناء محطات بمدن العيون وبوجدور وطرفاية (جنوب المغرب)، وعين بني مطهر (بالقرب من ميدنة فاس وسط البلاد).

وتهدف الحكومة المغربية إلى انتاج 2000 ميجاوت من جميع محطات الطاقة المتجددة بحلول 2020.