تقدم نحو 500 مرشح، أمس الجمعة، للترشح لانتخابات قيادة حركة "فتح" التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في مؤتمرها العام السابع المنعقد لليوم الرابع في رام الله.

وقال المدير التنفيذي للمؤتمر العام السابع لفتح منير سلامة في بيان إن "65 مرشحاً تقدموا للمنافسة على عضوية اللجنة المركزية (سلطة فتح التنفيذية) التي من المقرر أن يتم انتخاب 18 عضواً لها".

وأضاف سلامة أن "436 مرشحاً تقدموا للمنافسة على عضوية المجلس الثوري (برلمان فتح) الذي من المقرر أن يتم انتخاب 80 عضواً له.

وبحسب سلامة فإن لجنة الانتخابات التي شكلها المؤتمر العام لفتح يوم أمس ستدرس الملفات لتحديد المقبول والمرفوض من المرشحين حسب الشروط.

ومن المقرر أن يتم التصويت لانتخاب قيادة فتح غداً السبت.

وكان باب الترشح لانتخابات قيادة فتح تم فتحه عند الساعة السادسة من مساء اليوم بتوقيت فلسطين (الرابعة عصراً بتوقيت جرينتش) وأغلق الساعة الثامنة والنصف مساء.

إلى ذلك عين المؤتمر العام السابع لفتح ثلاثة من قادة الحركة التاريخيين وهم فاروق القدومي وسليم الزعنون وأبو ماهر غنيم أعضاء دائمين في اللجنة المركزية.

وقال الناطق باسم المؤتمر السابع لفتح محمود أبو الهيجا في بيان إن "هذا التعيين تم بمقترح من الرئيس عباس وقوبل بالموافقة بالإجماع تكريساً لمبادئ فتح في الوفاء والاعتزاز بكبار قادتها المؤسسين".

وتنعقد أعمال مؤتمر فتح السابع في مقر المقاطعة في رام الله منذ يوم الثلاثاء الماضي بحضور 1320 عضواً من أصل 1411 عضواً، وهو ثاني مؤتمر تعقده فتح في الضفة الغربية.