تبادل الصينيون إلكترونياً بمناسبة رأس السنة القمرية، التي أطلقوا عليها "عام الديك"، ما لا يقل عن 46 مليار "ظرف أحمر"، وهي مبالغ من المال تقدم تقليداً خلال المعايدة، على ما ذكرت شركة "تنسنت" العملاقة للإنترنت، بحسب ما نشرته فرنس برس.

فخلال أيام عيد رأس السنة الصينية الستة الرسمية، والتي تمتد من 27 يناير (كانون الثاني) إلى الأول من فبراير (شباط)، أرسل 46 ملياراً من هذه البطاقات التي تعرف باسم "هونغباو" في البلد الذي يضم أكبر عدد من السكان في العالم، أي أكثر بنسبة 43.3% مقارنة بالعام الماضي على ما قالت في بيان مجموعة "تنسنت" مالكة خدمة الدردشة "وي تشات" المنتشرة جدا في الصين.

وفي 27 يناير (كانون الثاني)، وحده أي عشية عيد رأس السنة تم تبادل أكثر من 14 مليار بطاقة. وتسمح "وي تشات" وخدمتها للدفع عبر الانترنت بنقرات قليلة بارسال عبر الهاتف الذكي إلى الأقارب أو الزملاء مبلغاً من المال. وتشهد هذه الخدمة إقبالاً كبيراً جداً منذ إطلاقها العام 2014.

ولم تشر "تنسنت" إلى المبلغ الإجمالي الذي تم تبادله في إطار هذه المظاريف. لكن صحيفة "ديلي تشاينا" ذكرت أمس السبت أن أحد سكان شنجن (جنوب) سجل رقماً قياسياً بتقديمه 2125 ظرفاً أحمر، في حين أن مواطن آخر في شاندونغ (شرق) يبدو أنه يتمتع بشعبية كبيرة، تلقى 10069 ظرفاً ما يشكل رقماً قياسياً أيضاً.

وتفيد الأرقام الرسمية أن أكثر من 50% من الصينيين، أي 731 مليوناً من أصل 1.37 ملياراً يستخدمون الإنترنت. وأظهرت إحصاءات نشرت في نوفمبر (تشرين الثاني) أن "وي تشات" تضم 846 مليون مستخدم في الصين والعالم.