قال اللواء كامل الوزيري، رئيس أركان الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة المصرية، والمشرف على مشروع "قناة السويس الجديدة"، إن عدد الشركات العاملة في مشروع "قناة السويس الجديدة" ارتفع إلى 46 شركة، بالإضافة إلى 2 كتيبة طرق عسكرية، يستخدمون 3600 معدة مختلفة في الحفر.

وأعطى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في 5 أغسطس/ آب الجاري، إشارة بدء تنفيذ مشروع "قناة السويس الجديدة"، وهي عبارة عن ممر ملاحي يحاذي الممر الملاحي الحالي، يمتد بطول 72 كيلو متر، منها 35 كيلومترات حفر جاف، ونحو 37 كليومتر توسعة وتعميق لأجزاء من المجرى الحالي للقناة، بجانب إنشاء 6 أنفاق لسيناء تمر أسفل القناة.

وأضاف الوزيري، في حديثه لرئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب أثناء تفقده أعمال المشروع، اليوم الثلاثاء، أن عدد الشركات سيرتفع إلي 50 شركة تستخدم معدات تتراوح بين 4 آلاف و 4.5 آلاف معدة مختلفة.

وأوضح المشرف على مشروع "قناة السويس الجديدة"، أن  حجم الأعمال التي تم تنفيذها منذ اليوم الأول للعمل بالمشروع وحتى أمس الأربعاء (14 يوم)، بلغ 11.8 مليون متر مكعب يوميا، بنسبة 91% من اجمالي المستهدف في هذه الفترة.

وأضاف، أن القوات المسلحة بالتعاون مع وزراة الصحة قامت ببناء مستشفي لتقديم الخدمات الطبية للعاملين بالمشروع، كما خصصت محطتين  لتزويد المعدات العاملة في المشروع بالوقود.

وأوضح الوزيري أن المشروع من المخطط أن يستغرق نحو 11 شهر، رغم أنه مخصص له 12 شهر، وذلك لترك شهر من أجل أعمال مراقبة وضمان الجودة، ومراجعة الأبعاد والأعماق، والتجهيزات الهندسية والملاحية.

وقال، إن سيجري إزالة كل التعديات علي أراضي المشروع والتي كانت تابعة لهيئة قناة السويس، والتي تمت زراعتها خلال الفترة الماضية، بدون تعويض أصحابها الذين اغتصبوها من الهيئة، مشيرا إلي أن القوات المسلحة، بدأت بنفسها وأزالت مزرعة أشجار فاكهة تابعة لها بمساحة ألفين فدان.

ولم يحدد المشرف على مشروع "قناة السويس الجديدة"، مساحة الأراضي المزروعة التي سيجرى إزالتها لانها تقع ضمن أراضي المشروع.

ويصل إجمالي تكلفة المشروع وفق الجدول الزمني القديم، الذي يستغرق ثلاث سنوات نحو 8.2 مليار دولار، منها 4 مليارات دولار لشق المجرى الملاحي الجديد.

ووفق تصريحات مسؤولين، من المقرر أن تقوم هيئة قناة السويس، بأعمال توسعة وتعميق لأجزاء المجرى الملاحية الحالي.

وقررت الحكومة المصرية، الخميس الماضي، طرح شهادات استثمار باسم "شهادة استثمار قناة السويس" ليمول المصريون فقط مشروع " قناة السويس الجديدة".

وسيخفض المجرى الملاحي الجديد زمن انتظار السفن بقناة السويس من 11 ساعة إلى 3 ساعات علي أقصي تقدير، وزيادة عدد السفن العابرة يوميا من 49 سفينة في المتوسط عام 2014، إلى 97 سفينة يوميا عام 2023.