قالت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" في عددها لشهر إبريل /نيسان، المنشور اليوم الاثنين، إن 45 ملياردير عربي، تبلغ ثرواتهم مجتمعة 147.7 مليار دولار، منهم 4 أشخاص جدد انضموا إلى قائمة هذا العام.

ووفقا لإحصائيات أعدها مراسل الأناضول، تمثل ثروة قائمة المليارديرات العرب، نحو 5.4% من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2013 لـ 16 دولة عربية، والذي يصل إلي 2.7 تريليون دولار.ووفقا للقائمة التي أعدتها المجلة ، تصدر القائمة الملياردير السعودي، الامير الوليد بن طلال، بثروة تقدر بـ 20.4 مليار دولار، ويأتي في المرتبة الـثانية البرازيلي من أصل لبناني جوزيف صفرا بثروة تبلغ 16 مليار دولار، يليه السعودي محمد العمودي بثروة تبلغ 15.3 مليار دولار.

 ويأتي ضمن الـ12 الأوائل شخصيات من مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة، في حين انضمت الجزائر لأول مرة لقائمة أصحاب المليارات بدخول مواطنها، المتخصص في الصناعات الغذائية، أسعد ربراب.وتصدرت المملكة العربية السعودية القائمة بوجود 39 ثريا سعوديا يقيمون فيها، وتصل ثرواتهم مجتمعة 64.9 مليار دولار.

وتأتي مصر بالمرتبة الثانية، من حيث العدد بوجود 15 ثريا، ( ولم تذكر المجلة حجم ثرواتهم)، تليها الإمارات بوجود 14 ثريا، وحجم ثرواتهم 18.52 مليار دولار.وتحاول لبنان جاهدة البقاء في المركز الثاني في القائمة، من حيث مجموع الثروات بنحو 30.65 مليار دولار.ووفقا لقائمة  المليارديرات، فقد جمع 21 ثريا عربيا ثرواتهم من العمل في قطاع البنوك، في حين بلغ عدد الأثرياء الذين جمعوا ثرواتهم من قطاعي بيع التجزئة والتنوع 14 شخصا لكل قطاع. أما القطاعات الـ5 الأولى فكانت العقارات، والقطاعين الرئيسيين في دول مجلس التعاون الخليجي هما النفط والبتروكيماويات.