قال المهندس خالد عبدالبديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس - EGAS" (حكومية)، إنه من المخطط، خلال العام المالي الجاري 2014/2015، تنمية إنتاج 10 حقول غاز طبيعي باستثمارات حوالى 4 مليارات دولار.

وأضاف عبدالبديع، فى بيان صحفى اليوم الأربعاء، تلقت وكالة الأناضول نسخة منه، أن الشركة حققت 14 كشفاً جديداً بالبحر المتوسط ودلتا النيل أضافت 3 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى للاحتياطى خلال العام المالى الماضي 2013/2014، وأن 9 مشروعات جديدة (حقول جديدة) بدأت في الإنتاج  باستثمارات 500 مليون دولار ساهمت فى تعويض جانب من التناقص الطبيعى لحقول الغاز .

وتحاول الحكومة المصرية حث الشركات الأجنبية على تكثيف عمليات استكشاف الغاز الطبيعي، لسد احتياجاتها المتنامية منه، وللوفاء باحتياجاتها في قطاعي الكهرباء والصناعة، وتسعى حاليا إلى سداد مستحقات شركات البترول الأجنبية التي بلغت حتى منتصف العام إلى 6.5 مليار دولار، كما بدأت برفع أسعار الغاز الطبيعي الذي تشتريه من أحد الشركات في يونيو/ حزيران الماضي .

وأوضح رئيس " إيجاس" ، وفقا للبيان، أن الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعى زاد خلال العام المالي الماضي إلي 4.8 مليار قدم مكعب يوميا، يتم استهلاكها محليا، واحتل قطاع الكهرباء المرتبة الاولي في حجم الاستهلاك، واستحوذ 57% من حجم الاستهلاك في المتوسط، ارتفعت خلال شهرى يوليو وأغسطس الماضيين إلى 66%، ثم قطاع الصناعة بنسبة 28% من الاستهلاك، ثم قطاع البترول ومشتقاته بنسبة 11% من الاستهلاك وأخيرا والمنازل وتموين السيارات بنسبة 4%.

وأضاف، إنه تم الانتهاء من 4 مشروعات لخطوط الغاز ضغط عالى لضخ الغاز لمحطات الكهرباء وتدعيم الشبكة القومية للغازات الطبيعية ليصل إجمالى أطوال الشبكة إلى 37 ألف كم.

وتعانى مصر من فجوة بين الطلب والعرض، في انتاج الغاز الطبيعي حيث يقدر الانتاج الحالي بنحو 4.8 مليار قدم مكعب يوميا، فيما يبلغ الطلب 6 مليار قدم مكعب يوميا.

وأوضح عبد البديع، وفقا للبيان، أن معدلات توصيل الغاز الطبيعى شهدت طفرة كبيرة حيث تم توصيل الغاز إلى 666 ألف وحدة سكنية ليصل الإجمالى منذ بدء النشاط وحتى الآن إلى 6.2 مليون وحدة سكنية، كما بلغ عدد السيارات المحولة لاستخدام الغاز الطبيعى كوقود حوالى 204 ألف سيارة منها 10.5 ألف سيارة خلال العام المالى الماضى  .

 وأضاف، أنه تم توصيل الغاز الطبيعى  إلى 115 منشأة صناعية ليصل إجمالى عدد المنشآت الصناعية التى تم توصيل الغاز إليها إلى حوالى 2220 منشأة، وحوالى ألف منشأة تجارية جديدة ليصل إجمالى عملاء النشاط التجارى إلى 13.5 ألف عميل.