مدينة غدامس هي مدينة ليبية تقع قرب حدود ليبيا مع دول الجوار تونس والجزائر من الجهة الغربية، وتبعد 543 كم عن العاصمة طرابلس ومن أهم المعلومات عن هذه المدينة التي قد لاتعرفها :

  1 -  في تاريخ مدينة غدامس تم العثور على مجموعةٍ من المنحوتات والنقوش الحجريّة في المدينة، التي يعود تاريخها إلى حوالي عشرة آلاف عام، ومن الأقوام الذين مروا على المدينة قديماً القرطاجنيون الذين أقاموا فيها عام 795 قبل الميلاد، ثمّ سيطر عليها الرومان عام 19 قبل الميلاد.

 2 - أهم المعالم الأثرية لمدينة غدامس متحف غدامس: يمنح المتحف فرصة التعرّف على مختلف الآثار الثمينة، التي تدلّ على تاريخ غدامس العريق منها  - عين الفرس: وهي أبرز معالم المدينة القديمة في غدامس، فهي القاعدة الأولى لتأسيس المدينة وتطور الحياة فيها. - قصر مقدول: يقع هذا القصر غرب سور المدينة، ويُعتقد أنه يعود إلى الحقبة الرومانية، وقد كان بمثابة حصن في ذاك الوقت. -  آثار تمسمودين: توجد في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من غدامس القديمة، وهي عبارةٌ عن آثارٍ رومانية، فيما يعتقد بعض علماء التاريخ والآثار أنّها تعود لحضارة الجرمنتيين.

 3 - سكان  مدينة غدامس الأصليين هم من الأمازيغ والطوارق.

 4 - تشكل السياحة الدعامة الرئيسيّة لاقتصاد مدينة غدامس، حيثُ تُعتبر المواقع الأثرية القديمة نقطة جذبٍ سياحي، إلى جانب وجود بعض الصناعات التقليدية؛ كصناعة السعف، والمشغولات اليدوية.