قال أحمد شكري، وكيل وزارة السياحة المصرية، رئيس قطاع السياحة الدولية بهيئة تنشيط السياحة، إن أعداد السائحين الوافدين إلي مصر انخفضت بنسبة 4.8% خلال تسعة أشهر من يناير/كانون الأول الماضي، وحتى سبتمبر/أيلول الماضي.

وأضاف في تصريحات لوكالة الأناضول، أن عدد السائحين وصل بنهاية التسعة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 7.194 مليون سائح، مقابل 7.555 مليون سائح عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقال وكيل وزارة السياحة المصرية، إن معدل الانخفاض في أعداد السائحين تقلص منذ شهر يوليو/تموز الماضي، مرجعا ذلك إلى الاستراتيجية التي وضعتها وزارة السياحة المصرية لاستعادة الحركة السياحية، مشيرا إلي أن تكثيف الحملات الترويجية في الخارج، فضلا عن تنظيم العديد من الفعاليات والمناسبات في مصر، كان له أثرا إيجابيا علي السياحة خلال الأشهر الماضية.

وانخفضت أعداد السياح الوافدين إلي مصر بنسبة 25% خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل عدد السائحين إلي نحو 4.5 مليون سائح، في حين تراجعت الإيرادات السياحية بنسبة 24.7% لتصل إلي نحو 3 مليارات دولار، وفقا لبيانات وزارة السياحة المصرية.

وبلغ عدد السائحين الوافدين إلي مصر نحو 5.9 مليون سائح خلال النصف الأول من العام الماضي، قضوا نحو 65 مليون ليلة سياحية، وفقا لإحصائيات الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء.

وأضاف وكيل وزارة السياحة المصرية، أن أعداد السائحين الوافدين إلي مصر من الدول الأوربية وصل إلى 5.405 مليون سائح، بانخفاض نسبته 0.6% خلال التسعة أشهر الأولي من العام الجاري، مقارنة بـ 5.439 مليون سائح عن نفس الفترة من عام 2013.

وذكر شكري أن هناك ارتفاعا في معدلات السياحة الوافدة من الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة لمصر خلال التسعة أشهر الأولي من العام، علي رأسها روسيا والتي ارتفعت بنسبة 28% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقال إن شهر سبتمبر/أيلول الماضي، شهد ارتفاعا في أعداد السائحين الوافدين إلي مصر بنسبة 193.5%، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، ليصل عدد السائحين إلي نحو 884 ألف سائح خلال الشهر نفسه، مقابل 301 ألف سائح عن نفس الفترة من عام 2013.

وتوقع وكيل وزارة السياحة المصرية، تحسن معدلات السياحة الوافدة إلي مصر نهاية العام الجاري، لتصل لمعدلات عام 2013، علي أن يشهد مطلع العام المقبل بداية قوية لتعافي السياحة المصرية، شريطة استمرار تحسن الأوضاع الأمنية والسياسية في مصر خلال الأشهر المقبلة.

وتراجع الدخل السياحي لمصر خلال العام الماضي إلى 5.9 مليار دولار، مقابل 10 مليارات في 2012 بانخفاض نسبته 41%.

وتعد السياحة أحد أهم مصادر الدخل من العملة الصعبة لمصر، بجانب قناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج، ويقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.5 مليار دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة.