أكدت ريم الهاشمي وزيرة الدولة  في الحكرمة الأماراتية وعضو اللجنة التحضيرية العليا لإكسبو 2020، التزام الإمارات بالاستثمار ودعم القارة الأفريقية.

وأضافت أن أفريقيا والمنطقة العربية ترتبطان بعلاقات تاريخية ذات جذور عميقة حيث كانت الهجرة من أفريقيا لآسيا في الماضي تتم من خلال شبه الجزيرة العربية، وخاصة عبر الإمارات، وقالت  بأن هناك جيلاً جديداً من التجار يتخذون اليوم من دبي مركز أعمال للقارة الأفريقية، مؤكدة على الأهمية الاستراتيجية الكبيرة التي تحظى بها إمارة دبي، كونها تشكل مركز ربط بين آسيا وأفريقيا. وأضافت معاليها قائلة: «موقعنا الاستراتيجي يجعلنا في قلب الممرات التجارية، ويجعلنا نستثمر الكثير لتعزيز علاقاتنا مع بلدان العالم، بما فيها القارة الأفريقية.

وقالت بأن طيران الإمارات الناقلة الوطنية لدبي وطيران فلاي دبي الناقلة الاقتصادية، يصلان اليوم لـ 20 دولة في القارة الأفريقية، ما أسهم في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين الدولة وأسواق أفريقيا.

وأضافت أن المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال، والذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة دبي، أصبح مؤتمراً سنوياً مهماً، يعزز آفاق التجارة والاستثمار بين الإمارات والقارة الأفريقية

وأشارت إلى ازدياد التجارة بين الإمارات والقارة الأفريقية بنسبة 700 % ما بين عامي 2002 و2011. فيما نمت التجارة بين الإمارات وبلدان الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب أفريقيا بنسبة 42 % ما بين عامي 2006 و2011، متوقعة تحقيق مزيد من النمو التجاري بين الجانبين في السنوات القادمة.

وأكدت الوزيرة الإماراتية  أن «منتدى الاستثمار لدول غرب أفريقيا» الذي تستضيفه دبي لأول مرة، سوف يناقش إمكانات وفرص الاستثمار بالبنية التحتية في بلدان غرب أفريقيا، مؤكدة على أهمية البنية التحتية في النمو الاقتصادي لبلدان العالم، قائلة بأن البنية التحتية الضعيفة تعوق نمو اقتصادات الدول. وبالتالي، نحن نسعى اليوم من خلال المنتدى لإيجاد الاستثمارات المناسبة في مشاريع البنية التحتية والمشاريع الأخرى في غرب القارة الأفريقية.

وقالت بأن دول مجلس التعاون الخليجي استثمرت 30 مليار دولار في البنية التحتية بالقارة الأفريقية في العقد الماضي. مؤكدة على جهودهم في تذليل العقبات التي قد تؤخر النمو الاقتصادي.

وأكدت على الجهود المبذولة لتعزيز التعاون بين أفريقيا والإمارات للوصول لتحقيق التكامل الاقتصادي، قائلة بأن القرن 21 سمي بقرن أفريقيا.وأضافت قائلة: «نحن نؤمن بقوة وإمكانات القارة الأفريقية، والتي وصفتها بالإمكانات المبهرة، معربة عن تطلعاتهم للاستثمار في القارة الأفريقية.

*عن « البيان » الإمارتية