صادق بنك التنمية الأفريقي على برنامج لتمويل التجارة بمبلغ 280 مليون دولار أمريكي لصالح المصرف الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيمبنك)، حسب بيان صحفي صادر البنك .

وسيسمح هذا القرض بتعزيز قدرات "أفريكسيمبنك" على تحمل الأخطار وتقديم تمويلات على المدى المتوسط لمشاريع التمويل في إفريقيا، وفقا للبيان الذي تلقت وكالة بانابرس، اليوم الأحد، نسخة منه.
وتتكون الحزمة الجديدة، التي صادق عليها مجلس إدارة المصرف الإفريقي للتنمية، من مشاركة بمبلغ 30 مليون دولار، أي خط قرض بقيمة 150 مليون دولار، واتفاق للمشاركة في الأخطار غير المدمجة في رأس المال بمبلغ 100 مليون دولار.
واستنادا إلى المصرف الإفريقي للتنمية فإن هذه الحزمة "ستعزز التجارة الإفريقية البينية وسترتقي بالاندماج الإقليمي وتساهم في الحد من فجوة تمويل التجارة في إفريقيا".
كما ستساهم في تدعيم توازنات الاقتصاد الكلي في 30 بلدا على الأقل وتوفر تمويلا لأكثر من 100 مؤسسة مالية ودعما لما لا يقل عن 2ر2 مليون دولار أمريكي من حجم التجارة في إفريقيا لمدة أربع سنوات. وستساهم بالتالي في تقوية القطاع المالي والارتقاء بتنمية القطاع الخاص.

ويعد المصرف الإفريقي للتنمية المؤسسة الرئيسية لتمويل التنمية في إفريقيا وتحديدا في 34 بلدا إفريقيا، ويساهم في التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي للدول الأعضاء ال53 في الاتحاد الإفريقي.

أما المصرف الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيمبنك) الذي يقع مقره في القاهرة بمصر، فقد تأسس في أكتوبر 1993 على يد الحكومات الإفريقية والمستثمرين الخصوصيين والمؤسسيين الأفارقة والأجانب بهدف تمويل التجارة البينية الإفريقية وهو مؤسسة مالية إفريقية تُعنى أساسا بتمويل التجارة البينية والخارجية الإفريقية والارتقاء بها.
ومنذ 1994، صادق المصرف الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيمبنك) على قرابة 30 مليار دولار من تسهيلات القروض لصالح الشركات الإفريقية بما فيها حوالي 5ر3 مليار دولار خلال سنة 2013.