مقارنة بالسنة الدامية 2013 ،فان نسق الاعمال الارهابية في تونس قد انخفض بشكل ملحوظ خلال العام 2014.الا أن البلاد شهدت حوادثا خلفت ضحايا و جرحى في صفوف القوى الامنية و العسكرية و في صفوف الجماعات الجهادية الناشطة بالمناطق الجبلية الغربية على الحدود مع الجزائر،و داخل المدن ضمن خلايا نائمة،خاصة في الاحياء الشعبية لتونس العاصمة،فقد لقي 64 أمنيا و عسكريا حتفهما خلال العام 2014 في عمليات ارهابية في حين جرح 183 آخرين ،و قتل 4 مدنيون فيما جرح 3 آخرين و تم القضاء على 63 عنصرا جهاديا .في هذه الورقة نعرض كرنولوجيا لأهم الحوادث الارهابية التي شهدتها تونس خلال العام 2014:

- 4 فبراير قامت القوى الامنية التونسيةبمداهمة أحد المنازل بمنطقة رواد من ولاية أريانة ،شمال العاصمة حيث اندلعت مواجهات مسلّحة بينها وبين مجموعة مسلّحة كانت متحصّنة بالمنزل و أدت الى مقتل سبعة عناصر جهادية من بينهم كمال القضقاضي ،قاتل المعارض اليساري شكري بلعيد و مقتل العريف بطلائع الحرس التونسي ،عاطف الجبري.

- 9 فبراير قامت القوى الامنية بمداهمة منزل بحي النسيم من مدينة أريانة و خاضت مواجهات مسلحة مع عناصر إرهابيّة كانت متحصّنة بالمنزل و ألقت القبض على أربعة عناصر،من بينهم العنصر المتهم بمقتل النائب المعارض محمد البراهمي و اسمه أحمد المالكيالمعروف بالصومالي كما أصيب في العملية عنصر من جهاز مكافحة الإرهاب،و تم حجز أسلحة و ثخائر في المكان.

- 16 فبراير ،قامت مجموعة جهادية مسلحة بنصب كمين لدورية تابعة للحرس التونسي في منطقة أولاد مناع التابعة لولاية جندوبة،شمال غرب البلاد،و أدى الكمين الى مقتل ثلاثة عناصر أمنية و مواطن،و جرى 3 عناصر من جهاز الحرس الوطني.

- 17 مارس،تمكن جهاز مكافة الارهاب من القضاء على 3 عناصر جهادية و القبض على 6 عناصر أخرى خلال مواجهات في حي عزيز بولاية جندوبةنشمال غرب البلاد.كما تم في العملية حجز كمية من الاسلحة و المواد اللوجستية.

- 18 أبريل،انفجار لغم أرضي في جبل الشعانبي،بولاية القصرين،وسط غرب البلاد،أدى الى مقتل جندي و جرح 3 أخرين.

- 23 مايو،انفاجر لغم في جبل الشعانبي أدى الى مقتل وكيل في الجيش التونسي،و اصابة خمسة آخرين، ثلاثة منهم باصابات بليغة. بحسب الناطق الرسمي لوزارة الدفاع التونسية.

- 27 مايو،هجوم مسلح استهدف منزل وزير الداخلية التونسيـلطفي بن جدو،في مدينة القصرين،أدى الى مقتل 4 من عناصر الشرطة و جرح أخر،و قد تبنى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب العملية،فيما بعد.

- 29 جوان،اصابة عنصر من جهاز الحرس الوطني،خلال عملية تمشيط في منطقة جبل فرنانة بولاية جندوبة،شمال غرب البلاد.

- 1 يوليو ،انفجار لغم مضاد للدروع،في منطقة جبل ورغة،بولاية الكاف،شمال غرب البلاد،أدى الى مقتل 4 جنود من الجيش التونسي.

- 16 يوليو،مقتل 14 جنديا و اصابة 18 آخرين،خلال هجومين متزامنين استهدف نقطتين عسكريتين بمنطقة هنشير التلّة بجبل الشعانبي التابع لولاية القصرين تزامنا مع موعد الافطار خلال شهر رمضان ،بواسطة أسلحة رشّاشة وقنابل "آ ربي جي".

- 26 يوليو،مقتل مقتل عسكريّين اثنين وجرح خمسة آخرين واصابة مدني،خلال هجوم استهدف دورية عسكريّة بمنطقة عين مازر،التابعة لولاية الكاف،شمال غرب البلاد.

- 28 أكتوبر،تمكنت الجهات الأمنية المختصّة بالمنستير من إيقاف 08 عناصر يشتبه في ضلوعهم في الإتجار بالأسلحة بجهة السّاحل أحدهم كان يخطط لإستهداف أمنيين وفق وزارة الداخلية.

- 5 نوفمبر،مقتل 5 عناصر من الجيش التونسي واصابة 9 آخرين،في كمين استهدف حافلة تقل العناصر العسكرية،بقرية نبر التابعة لولاية الكاف،شمال غرب البلاد.

- 30 نوفمبر،ذبح وكيل بالحرس الوطني اثر كمين استهدف سيارته في منطقة الطويرف بولاية الكاف ،على يد مجموعة جهادية.

- 1 ديسمبر،انفجار لغم بجبل سمامة بولاية القصرين،وسط غرب البلاد،أدى الى مقتل جندي و جرح أخر.

- 14 ديسمبر، مقتل خمسة عناصر جهادية مسلّحة و القبض على خمسة آخرين خلال قصف جوي على جبل السلوم بولاية القصرين.