قتل قيادي متطرّف واثنين من مرافقيه في معارك مع الجيش الليبي في محيط مطار بنغازي، فيما لقي 14 عسكرياً مصرعهم في الأيام الثلاثة الماضية خلال الاشتباكات مع المسلّحين المتطرّفين.

وقال مصدر طبي ليبي أمس إنّ «مركز بنغازي الطبي تلقّى جثة سليم نبوس القائد الميداني في مجلس شورى ثوار بنغازي واثنين آخرين من مقاتلي المجلس لقوا حتفهم في المعارك الدائرة في محيط مطار بنينا الدولي».

في المقابل، أفاد ناطق باسم القوات الخاصة والصاعقة في الجيش أنّ «معارك الأربعاء أودت بقتيل من الجيش»، موضحاً أنّ «ثلاثة عشر عسكرياً آخر لقوا حتفهم في الأيام الثلاثة الماضية بينما جرح أكثر من ثلاثين آخرين في معارك الدفاع عن المطار الذي يتقدم نحوه المقاتلون المتطرّفون».

وأضاف أنّ «المعارك شهدت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الخفيفة والمتوسّطة بالقرب من المطار، فيما شهدت المناطق المحيطة به قصفاً متواصلاً بالمدفعية، وغارات لسلاح الجو على مواقع يتمركز فيها المتطرّفون»، لكن الناطق أكّد سيطرة الجيش على المطار والمنطقة المحيطة به.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أنّ «غارات المقاتلات والمروحيات والقصف المدفعي نتج عنه إصابات دقيقة في عتاد وآليات المتطرّفين المتقدمين باتجاه المطار جنوب شرق بنغازي». وكثّف سلاح الجو الموالي لقوات اللواء المتقاعد من الجيش الليبي خليفة حفتر أمس طلعاته الجوية في سماء مدينة بنغازي ومناطق متفرّقة في شرق ليبيا. وقال أحد مراسلي وكالة الصحافة الفرنسية، إنّ «عدة مقاتلات حلّقت على ارتفاع منخفض، فيما سمع إطلاق نار من المضادات الأرضية في أنحاء متفرّقة من المدينة».

وحلّقت المقاتلات والمروحيات في الأيام الماضية بشكل مكثّف في سماء مدينة بنغازي ومناطق متفرّقة في شرق ليبيا. وأبان شهود عيان أنّ « أصوات انفجارت أسلحة ثقيلة تسمع ليليا، فيما تحلق مقاتلات الجيش على انخفاض منخفض مخترقة جدار الصوت، ويسمع بعد تحليقها قصف لعدة أهداف تبين فيما بعد أنها في ضواحي مدينة بنغازي الشرقية والجنوبية والغربية حيث يتحصّن المتطرّفون».

أموال إضافية

على صعيد متصل، أعلن مكتب الأمم المتحدة المعني بتنسيق الشؤون الإنسانية في ليبيا في بيان أنه بحاجة إلى 35 مليون دولار إضافية حتى يتمكن من الاستمرار في مساعدة مئات الآلاف من متضرري الأوضاع في ليبيا.

ووفقًا للمكتب هناك أكثر من 331 ألف ليبي بحاجة إلى المساعدات بينهم 287 ألف مهجرين داخل ليبيا حول مدينتي طرابلس وبنغازي، و100 ألف نزحوا للدول المجاورة نتيجة أعمال العنف المستمرة بين الجماعات المسلحة المتنافسة في ليبيا، موضحاً أنّ «توفير المواد الغذائية والمساعدات الطبية وإزالة الألغام من أولويات عمل المكتب في الفترة الحالية والتي تفيد المهاجرين واللاجئين والنازحين والمجتمعات الأكثر تأثرًا.

36

قتل 36 عسكرياً ليبياً وأصيب 107 آخرون بجروح في تفجيرات الخميس الماضي أعقبتها معارك دارت بين الجيش ومسلّحي الميليشيات المتطرّفة في محيط المطار. وتتقدّم قوات مجلس شورى ثوار بنغازي باتجاه المطار، ودارت معارك عنيفة في مختلف أحياء منطقة بنينا وفي محيط المطار مع الجيش.

 

البيان