تعرض مصريون مسيحيون مقيمون في ليبيا، إلى 8 اعتداءات، خلال العام 2014، وهو ما خلف 14 قتيلا وجريحين، و11 مختطف، بحسب إحصاء قامت به وكالة الأناضول، استنادا لروايات شهود عيان.

ومع الأيام الأولى للعام الجديد (2015)، اختُطف، امس السبت، 13 مصريا مسيحيا بمدينة سرت (غرب ليبيا) على يد مجهولين، يعتقد أنهم تابعون لتنظيمات جهادية، وقالت وزارة الخارجية المصرية إنها "تجري اتصالات مع الجانب الليبي من أجل الوقوف على حقيقته، والتعرف على ملابسات الحادث، والتعامل معه"، بحسب بيان لها.

وكالة الأناضول رصدت 8 جرائم اعتداء تعرض لها مصريون مسيحيون في ليبيا خلال العام 2014.

- 24 فبراير/ شباط 2014

قام مسلحون قالوا إنهم ينتمون لجماعة "أنصار الشريعة" باختطاف 7 من الأقباط (مسيحيي مصر) فى مدينة بني غازي (شرق)، وقيدوهم بالحبال فى صحراء ليبيا، ثم أطلقوا عليهم وابلا من الرصاص، فأردوهم قتلى.

وعلق السفير الليبي في مصر، فى تلك الفترة محمد فايز جبريل، بأن "السلطات الليبية تحقق فى الحادث لمعرفة مرتكبي الحادث"، فيما طالبت السلطات المصرية بـ"فتح تحقيق موسع حول الحادث الإرهابي".

- 14 مارس/ آذار 2014

أطلقت مجموعة مسلحة قالت إنها من "أنصار الشريعة" فى مدينة بني غازي (شرق)، النار على أحد المحلات التجارية، وأصابوا مصريا مسيحيا اسمه سلامة فوزى طوبيا من قرية الشيخ تلاتة بمركز سمالوط بمحافظة المنيا (وسط مصر)، توفى بعدها متأثرا بجراحه.

- 1 أبريل/ نيسان 2014

قام مسلحون ملثمون باقتحام أحد محلات بيع الخضروات ببني غازي، وأطلقوا وابلا من الرصاص على مصري مسيحي يدعى جاد عبد المسيح عبد الملاك من قرية الطيبة التابعة لمدينة سمالوط بالمنيا، وأردوه قتيلا، وفروا هاربين.

- 25 أغسطس/ آب 2014:

قام مجهولون باختطاف 4 مسيحيين ‫‏أثناء توجههم إلى الأراضى المصرية، في الوقت التي قالت وزارة الخارجية حينها إنها تجري مباحثاتها للتأكد من الحادث.

- 18 سبتمبر/ أيلول 2014

اقتحم مجهولون مسلحون قالت السلطات الليبية إنهم تابعون لقوات "فجر ليبيا"، وأطلقوا وابلا من الرصاص على أحد محلات الخياطة فى مدينة بني غازي، وقتلوا قبطيا من مدينة سمالوط بالمنيا، يدعى عادل إسحق شعبان.

- 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014

اقتحم مسلحون أحد الأحياء الليبية فى مدينة بني غازي، وأطلقوا النار على 3 من الأقباط قتل أحدهم ويدعى بولا سمير نجيب (28 سنة)، وهو من قرية جبل الطير التابعة لمدينة سمالوط بالمنيا، فيما أصيب الآخران.

- 23 ديسمبر/ كانون الثاني 2014

قتل مسلحون مجهولون، طبيبا مصري الجنسية وزوجته واختطفوا ابنتهما (قتلت لاحقا)، في مدينة سرت (وسط)، فيما رجح مسؤول محلي ليبي أن الجريمة "تحمل أبعادا دينية كون القتيل مسيحي الجنسية".

- 29 ديسمبر/ كانون الأول 2014

تعرض 7 من المصريين المقيمين في غرب ليبيا لحادث اختطاف، قالت وزارة الخارجية المصرية إنها كلفت مسؤولين مصريين في ليبيا بالوقوف على صحة الحادث، دون مزيد من التفاصيل بعد ذلك.

وخلال السنوات القليلة الماضية، استهدف مسلحون محسوبون على جماعات ارهابية، مسيحيين أغلبهم مصريون؛ ما أسفر عن قتلى وجرحى.

ولا توجد أرقام رسمية لأعداد المصريين العاملين في ليبيا، غير أن تقديرات غير رسمية تقدرهم بمئات الآلاف يعملون في مختلف المهن والحرف.