قال سكرتير الدولة السنغالية المكلّف بالاتّصالات "ياكام مبايي" أنّ كلفة تنظيم القمة الـ 15 للمنظمة الدولية للفرانكفونية، المقرر عقدها، أيام 29-30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، في العاصمة السنغالية داكار، حوالي 100 مليون دولار (51 مليار فرنك أفريقي).

وأضاف "مبايي"، عقب لقائه، مساء أمس الأحد، بأصحاب ومالكي وسائل الإعلام في داكار، أنّ 62 % من الكلفة الإجمالية للقمة، أي ما يعادل 62.5 مليون دولار (31.8 مليار فرنك أفريقي)، سيوفّرها "أكزيم بنك" التركي،  وهو عبارة عن وكالة رسمية تركية لتمويل أنشطة التصدير، فيما ستقدّم الدولة السنغالية الـ 38 % المتبقّية، أي 38.6 مليون دولار (19.3 مليار فرنك افريقي)، لافتا إلى أنّه من الممكن توفير التمويلات اللازمة لتنظيم القمة عن طريق المساهمات الأجنبية.

ومن جانبه، أوضح رئيس لجنة الاتصالات والإعلام للمفوّضية العامة لتنظيم القمة 15 للفرانكفونية (الدول الناطقة بالفرنسية) "راسين تالا"، أنّه سيتم تخصيص 39.6 مليون دولار (ما يعادل 198 مليون فرنك افريقي) للاتصالات.

وأشار "تالا" إلى أنّ القمة ستجمع "حوالي 5 آلاف مشارك، بينهم 500 إلى 700 صحفي".

ومن المنتظر أن يعقد مؤتمر رؤساء دول وحكومات الدول الناطقة بالفرنسية، في المركز الدولي للمؤتمرات بمدينة "ديامنياديو"، الواقعة على بعد أكثر من 30 كم من وسط مدينة داكار.

ويمتدّ هذا المركز المشيّد حديثا، على مساحة 20 ألف متر مربع، ويضم مدرجا بـألف و500 مقعد إلى جانب العديد من غرف الاجتماعات.

وتمثل منظمة الفرانكفونية حاضنة فكرية وثقافية للبلدان الناطقة باللغة الفرنسية، وتسعي منذ نشأتها سنة 1970 إلى تجسيد تضامن ثقافي نشيط بين الدّول والحكومات السبعين التي تتألف منها.