أعلنت المديرية العامة للوظيف العمومي في الجزائر عن استحداث 100 ألف منصب شغل جديد في كافة القطاعات تحسبا للموسم الاجتماعي 2014/2015. وطالبت المديرية في تعليمة لها أصدرتها اليوم، كافة القطاعات الوزارية بإحصاء المناصب الشاغرة على مستواها بغرض منحها مناصب مالية جديدة وتنظيم مسابقات توظيف قبل شهر أيلول المقبل.

وينتظر أن تسمح العملية بفتح أكثر من 100 ألف منصب شغل. وجاء في التعليمة أن عملية التوظيف تتم عن طريق فتح المسابقات والامتحانات والفحوص المهنية، وذلك تطبيقا لتعليمات الوزير الأول، الذي أمر بشغل كل المناصب التي تم تحريرها باللجوء إلى التوظيف.

كما يتعيّن هذا الإطار على المؤسسات الجزائرية أن تعمل على تخصيص مسابقات التوظيف لفائدة المستخدمين لديها فقط، والعاملين في إطار الإدماج المهني أو الاجتماعي، الذين سيستوفون الشروط القانونية للالتحاق بالرتب المفتوحة لتلك المسابقات المنظمة. بينما يستوجب على الإدارات المعنية دراسة ملفات الترشح للمسابقات في أجل خمسة أيام من غلق التسجيلات لهذه المسابقات خاصة وأن الحكومة الجزائرية قد خففت منذ فترة ملفات الترشح لمسابقات التوظيف في محاولة للقضاء على البيروقراطية في الإدارات العمومية.وتأتي هذه الإجراءات من قبل الحكومة الجزائرية كذلك بهدف التخفيف من نسبة البطالة وكذا  اتخاذا للتدابير اللازمة للقضاء على الاختلالات المسجلة، في عدد من الإدارات العمومية  والتي من بينها عدم استعمال كافة المناصب المالية المفتوحة بعنوان السنة المالية الجديدة، حيث هناك عددا معتبرا من مناصب الشغل الشاغرة لأسباب تتعلق بتسيير الموارد البشرية.