قالت مسؤولة حكومية عن المغاربة العاملين في الخارج إن 10% من تحويلات المغتربين المغاربة بالخارج يتم استثماراها داخل المغرب فقط.

وأضافت مديرة التواصل وتعبئة الكفاءات بالوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بالمغرب مونية مرزاق اليوم الاثنين، أن 70% من تحويلات المغتربين المغاربة بالخارج تذهب للاستهلاك، و20 % يتم ادخارها.

جاء ذلك خلال مؤتمر عقد اليوم بالرباط حول "استثمارات مغاربة العالم: رهانات وتحديات" من تنظيم الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بالمغرب ونادي المستثمرين المغاربة المقيمين بالخارج (جمعية غير حكومية تعنى بمواكبة استثمارات المغتربين المغاربة بالخارج داخل وخارج المغرب) .

وقال أنيس بيرو الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة إن هذا اللقاء يهدف إلى الوقوف على العراقيل التي تواجه المغتربين المغاربة بالخارج، الذين يريدون الاستثمار داخل المغرب.

وأبرز ضرورة تحديد مواطن الخلل التي تعترض استثمارات المغتربين المغاربة بالخارج، وأقر بوجود مشاكل حقيقية تواجه استثمارات هذه الشريحة.

ودعا بيرو إلى ضرورة تحفيز المغتربين المغاربة بالخارج من أجل الاستثمار داخل البلاد.

وقال بيرو في تصريح لوكالة الأناضول إن الحكومة المغربية تخصص دعما للمغتربين المغاربة بالخارج يصل إلى 10 % من الكلفة الإجمالية للمشروع.

من جهته، قال مامون بوهدود، الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم بالمغرب خلال المؤتمر الصحفي، إن لدى بلاده استراتيجية صناعية تمتد إلى عام 2020، وتهدف إلى خلق نصف مليون فرصة عمل.

ودعا الوزير المغربي مواطني بلاده العاملين بالخارج، إلى الرفع من وتيرة استثماراتهم بالمغرب.

من جهته، أشار بوشعيب الرامي رئيس نادي المستثمرين المغاربة المقيمين بالخارج (جمعية غير حكومية تعنى بمواكبة استثمارات المغتربين المغاربة بالخارج داخل وخارج المغرب) إلى بعض المشاكل التي كانت تعترض المغتربين المغاربة بالخارج في وقت سابق، سواء الإدارية أو على مستوى البنوك.

واستدرك قائلا" هذه المشاكل شهدت تراجعا في الآونة الأخيرة".

ودعا الرامي في تصريح خاص لوكالة الأناضول المغتربين المغاربة بالخارج، إلى الاستثمار في قطاع التعليم داخل المغرب، وإلى الاستثمار في الجهات التي ينتمون إليها.

وعقدت الوزارة المكلفة بالغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بالمغرب و نادي المستثمرين المغاربة المقيمين بالخارج، اتفاقية تعاون على هامش هذا المؤتمر الصحفي، من أجل مواكبة استثمارات المغتربين المغاربة داخل المغرب ومساعدتهم. .

وكشف مكتب الصرف المغربي، وهو المؤسسة المكلفة بإحصاء التبادل التجاري والاقتصادي للمغرب مع الخارج ، خلال 17 من الشهر الحالي، أن تحويلات المغتربين المغاربة بالخارج خلال 10 أشهر من 2014 سجلت 49.8 مليار درهم (5.6مليار دولار )، بارتفاع قدره 0.7 %، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وقال أنيس بيرو الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة خلال مؤتمر صحفي على هامش ملتقى التنمية الافريقي بمدينة مراكش ( جنوب المغرب) يوم 13 من الشهر الماضي إن هناك 5 ملايين مهاجر مغربي في أكثر من 100 دولة، وما بين 85 و90 % منهم بالاتحاد الاوروبي.

وتشكل تحويلات العاملين المغاربة بالخارج أهمية كبيرة بالاقتصاد المغربي، إذ تعتبر ثاني مصدر للعملة الصعبة (النقد الأجنبي) بعد السياحة، وإلى الآن لا يشارك هؤلاء المهاجرون في الانتخابات بالمغرب.