كشفت الوكالة الجزائرية للنشاطات المنجمية، أنها منحت 90 ترخيصا منجميا حرفيا لاستغلال الذهب، على مستوى الجزائر منذ إطلاق هذا النشاط مطلع العام 2021.

وقال رئيس الفرع الجهوي لوكالة تمنراست بالجنوب الجزائري، نور الدين شوار، خلال لقاء تنسيقي بين ممثلي الفروع الجهوية للوكالة، ترأسه وزير الطاقة و المناجم محمد عرقاب .أنه من جملة المستفيدين من التراخيص، تم تسجيل التحاق79 شركة مصغرة بمواقع الاستغلال الحرفي للذهب.

كما تحصي الوكالة 53 شركة قامت بإيداع منتوج الذهب الخام لدى منضدة "اينور". فقد بلغ عدد الشحنات المسلمة لمنضدة الذهب المصرح بها من طرف هذه الشركات المصغرة 370 شحنة. أي ما يعادل 8110 طن من الذهب الخام. خلال الأشهر الخمسة الأولى لسنة 2021. كما تم إستخراج من هذه الشحنات كمية من الذهب الصافي تقدر بـ 51,749 كيلوغرام.

ودعا شوار الى تكثيف عمليات المراقبة، قصد حماية الثروة المنجمية غير المتجددة، و التي لازالت تتعرض حسب قوله الى النهب المنظم، كما طالب باتخاذ "إجراءات ميدانية عملياتية أكثر صرامة ضد المخالفين". مع فتح المجال للمزيد من التعاونيات والشركات المصغرة للإستثمار في نشاط الإستغلال الحرفي المقنن