صنفت شبكة  "سي ان ان " الحريرة المغربيّة  الى جانبشوربة الفريك،  المشهورة في كل من الجزائر وتونس وليبيا و شوربة الفول السودانيمن بين أفْضَل 20 حساءً في العـالم.

ومما جاء في الشبكة الاخبارية بشأن الحريرة المغربية:"عندما تغرب الشمس خلال شهر رمضان ، يُفطر العديد من المغاربة في صيامهم بوعاء ساخن من حساء الحريرة، وتضفي القرفة والزنجبيل والكركم والفلفل والتوابل الدافئة على مرق الطماطم طعما شهيا، كما تضاف عليه حبوب الحمص المنقوع.

كما يضاف له لحم الضأن أو غيره من اللحوم، إنها ليست مجرد أجرة صيام للمسلمين".


 اصلها اندلسي

 وبحسب  موسوعة ويكيبيديا،  فأن  الحريرةهيشوربة"حساء"  اصلها منالمطبخ الأندلسيوالمطبخ المغربيوالمطبخ الجزائريو قد اشار ابن بطوطة إلى ذلكو ذكر ابن زهر صناعتها ممن الحنطة والذرة ودقيقوتعدّ وجبة كاملة تُقدم عادة معالتمروالشباكية المغربيةفي المغرب خلالشهر رمضانأما في الجزائر فتُقدَّم بالبوراك أوالمعقودةاما فيتونسفهي الحسو أو الحسي ويعمل بالخمير أو بالنشا في العاصمة وكدلك بالسميد أو دقيق الحواري في بعض الجهات والسدر ويصنع بالسميد الرقيق.


 الحريرة والجارية


 وبحسب الرويات الشعبية حول أصل الحريرة وتأثيرها على من يأكلها

 وتقول الرواية إن ألفونسو الثامن أهدى جارية فاتنة الجمال إلى والي قرطبة بعد سيطرة الموحدين عليها، وكانت هذه الجارية تطهو الحريرة بطريقة خاصة أسرت الوالي، وعندما تذوقها للمرة الأولى أهمل زوجته وأولاده ورعيته، وصار يفطر طوال شهر رمضان عند هذه الجارية، التي كانت تزيد كمية الكرفس لتزداد رغبة الوالي في النوم، الأمر الذي زاد عزلته عن الخليفة وعن الرعية أيضاً.

وسواء كانت هذه الرواية حقيقة أو لا، فقد انتشرت الحريرة في جميع أنحاء إشبيلية وغرناطة، ومنها إلى بلاد المغرب العربي.


ركيزة المطبخ المغربي

وتعتبر الحريرة المغربية من الشوربات والأكلات الرئيسية والأساسية في المملكة المغربية، حيث تعد ركيزة من ركائز المطبخ المغربي، وتشتهر هذه الركيزة بطهيها بشكل كبير في شهر رمضان المبارك، وذلك لاعتبارها وجبة كاملة، وفاتحة للشهية. كما أنها تحتوي على فوائد كثيرة لا تحصى، وذلك بسبب احتوائها على أصناف كثيرة من الخضروات، واللحم، والزيت، و تملك وجبة الحريرة على مائتين وخمسين غراماً، وعلى أربعمائة وعشرين غراماً من السعرات الحرارية.

 خطوات التحضير بالطريقة التقليدية


1.نسخن الزيت في قدر على درجة حرارة متوسطة، ثم نضيف اللحم والبصل، ونحرك حتى يأخذ اللحم لوناً بنياً.

2.نضيف الحمّص، والعدس، والطماطم، وأوراق الكرفس، والفلفل الأسود، والملح، والكركم، والزنجبيل، ونطهي لبضعة دقائق.

3.نضيف 2 ليتر من الماء، ونغطي القدر، ونطهي لمدة ساعتين تقريباً على درجة حرارة متوسطة.

4.نضيف معجون الطماطم ونحرك جيداً.

5.نخلط في وعاء الدقيق معربع ليتر ماء، ونخفق حتى يصبح المزيج ناعماً، ثم نضيفه إلى الشوربة ونحرك حتى يتماسك المزيج.

6.نضيف الشعرية ونحرك جيداً. نطهي لمدة 10 دقائق تقريباً على درجة حرارة متوسطة.

7.نضيف الكزبرة والبقدونس والسمنة ونحرك جيداً. وبهذا تصبح الشوربة جاهزة للتقديم.