أعلنت بلدية مصراتة حالة الطوارئ لمواجهة جائحة كورونا تطبيقا لقرار المجلس الرئاسي رقم 209 لسنة وعملا بتوصيات اللجنة العليا بالبلدية.

وأشارت البلدية في بيان لها إلى التنسيق مع اللجنة العليا بالبلدية بتنفيذ الحملات التوعوية المكلفة عبر المنابر الإعلامية المرئية والمسموعة العاملة في النطاق الجغرافي للبلدية ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات الممولة والرسائل النصية بما يحث الجميع على تطبيق التباعد الاجتماعي واتباع الإجراءات الوقائية وعلى وسائل الإعلام المرئية والمسموعة تخصيص المساحات الزمنية اللازمة لذلك.

ودعت البلدية المراكز التجارية ومقدمي الخدمات إلى بتوفير مواد التعقيم وإتاحتها لروادها في أماكن واضحة وتطبيق التباعد الجسدي أثناء تقديم الخدمة وفي حال عدم الالتزام بذلك تقفل بشكل نهائي من قبل الأجهزة الأمنية والضبطية.

وحثت البلدية على الالتزام بارتداء الكمامة خاصة في الأماكن العامة والمزدحمة وعدم التقيد يعد أمرا مخالفا لإجراءات الوقائية الموصى بها من قبل جهات الاختصاص وعاملا مساعدا لانتشار الوباء.

وبحسب البلدية يمنع منعا باتا إقامة المآتم والأفراح ويسري هذا المنع على كافة المناسبات الدينية والوطنية والاجتماعية والثقافية والرياضية وغيرها كما تعمل المؤسسات والشركات والمصانع العامة والخاصة بالحد الأدنى من الموظفين والعاملين وبما يساعد في الحد من انتشار الفيروس ويضمن استمرار تقديم الخدمات الضرورية التي يحتاجها المواطن.

وأشارت البلدية إلى استمرار جميع المؤسسات الصحية بمختلف أنواعها في تقديم خدماتها للمواطن شرط التزامها بتوفير وحدة كشف ومعاينة أولية يتم من خلالها استقبال المترددين وإحالة حالات الاشتباه لفرق الرصد ومراكز العزل بحسب النتائج كما تلتزم هذه المؤسسات والبروتوكولات المعتمدة كل فيما يخصه للمحافظة على المنظومة الصحية العاملة بالبلدية.

وشددت البلدية على إغلاق منافذها البرية ويستثنى من ذلك الحالات المرضية الطارئة بالتنسيق مع اللجنة العليا بالبلدية داعية المواطنين لالتزام منازلهم وعدم مغادرتها إلا للضرورة القصوى وتطبيق كافة الإجراءات الوقائية وحظر خروج فئات الاختطار (كبار السن، أصحاب الأمراض المزمنة، أصحاب المناعة الضعيفة).