أعلن رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي أنيس الجزيري أن المجلس سيقوم بجملة من الخطوات الهامة ومنها تنظيم تظاهرة كبرى بين تونس وليبيا والنيجر.

وكشف الجزيري، في تصريح إعلامي اليوم الأربعاء على هامش أشغال اليوم الثالث للدورة الأولى للمعرض التونسي الليبي للتجارة والصناعة بمدينة مصراتة، أنه من المنتظر تنظيم هذه التظاهرة بعاصمة النيجر نيامي وذلك نهاية سنة 2023 أو بداية سنة 2024 على أقصى تقدير.

وأوضح أن المجلس سيجتمع قبل مغادرته ليبيا مع عدد من أعضاء غرفة التجارة والصناعة والزراعة بمصراتة لمناقشة أهم النقاط المتعلقة بالتظاهرة وبالتالي تحقيق الهدف المنشود، وهو إحياء "تجارة العبور والطريق الصحراوي".

وقال الجزيري في هذا الصدد: "إن من أهم التحديات التي يرنو مجلس الأعمال التونسي الإفريقي إلى تحقيقها على أرض الواقع هو إتمام الطريق الإسفلتي الذي يربط تمنهنت وسبها وأغاديس، شمال النيجر، ومن ثمة تأمين الحدود الليبية مع النيجر".

وأكد في السياق ذاته أنه في صورة النجاح في رفع هذه التحديات سيتم إرساء طريقا اقتصاديا يشمل الجوانب التجارية والسياحية والترفيهية، معتبرا أنه سيمكن من تحقيق نقلة نوعية لتونس وليبيا والنيجر.

وأبرز الجزيري أن هذا التعاون سيتدعم أكثر مع الإعلان عن قانون الصرف الجديد في تونس لتسهيل العمليات المالية خاصة مع ليبيا، مبينا أن هذا القانون سيحقق الهدف المنشود والمتمثل في التوصل إلى تحقيق أكثر من 400 مليون دينار مبادلات تجارية بين تونس وليبيا.