قررتا الوزارتان الصناعة والمناجم والطاقة والتجارة وتنمية الصادرات، رفع أسعار الوقود، بداية من اليوم الخميس.
وأوضحتا الوزارتان في بيان مشترك، وفق الحسابات الرسمية للوزاتين على فيسبوك، أن تعديل الأسعار تضمن بعض المواد البترولية بداية من منتصف الليل.
وشمل القرار زيادة سعر البنزين الرفيع الخالي من الرصاص إلى 2.33 دينار اللتر، بزيادة 110 مليم للتر، وزيادة سعر الغازوال بدون كبريت إلى 2.01 دينار للتر، بواقع 95 مليم للتر.
وزيادة الغازوال العادي إلى 1.79 دينار اللتر بزيادة 85 مليم للتر، وزيادة سعر البنزين الخالي من الرصاص "الممتاز" إلى 2.6 دينار للتر بزيادة 240 مليم للتر، وزيادة سعر الغازوال بدون كبريت "الممتاز" إلى 2.31 مليم للتر بزيادة 210 مليم للتر.
وأكدت الوزارتان أن أسعار مواد غاز البترول المسيل وبترول الإنارة الموجهة للاستهلاك المنزلي لم يطرأ عليهما أي تغيير.
وفسرت الوزارتان هذه الزيادة بسعيها لتأمين عمليات تزويد السوق المحلية بصفة منتظمة، في ظل تواصل الأزمة العالمية الحالية وما تشهده أسواق الطاقة من اضطرابات ومخاطر تتعلق بتقلص الإمدادات وارتفاع كلفة المواد البترولية
وبينتا ان متابعة تطور أسعار النفط الخام بالأسواق العالمية تشير الى انها أنها بلغت خلال الثلاثي الأول من السنة الحالية مستويات قياسية بتجاوزه عتبة101 دولار للبرميل. علما وأن كل زيادة بدولار واحد في البرميل يترتب عنها حاجيات تمويل إضافية لمنظومة المحروقات والكهرباء والغاز بحوالي 140 مليون دينار في السنة.
وكانت آخر زيادة في أسعار المحروقات في مارس / آذار الماضي، وتخطط الحكومة، سنة 2022، للاستمرار في دعم قطاعات المحروقات والمواد الاساسية والنقل بمبلغ اجمالي يناهز 7.2 مليار دينار، تشكل 15.4 بالمائة، من نفقات الميزانية و5.3 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي.
وقدرت الحكومة في تقرير ميزانية عام 2022، حاجيات التمويل الضرورية لمنظومة المحروقات والكهرباء والغاز بنحو 5.1 مليار دينار بالاعتماد على عدة مؤشرات من بينها سعر النفط "برنت" عند 75 دولار ومعدل صرف دينار في حدود 2.92 دينار للدولار.