كشفت هيئة الدفاع في قضية اغتيال المعارضين اليساريين بتونس شكري بلعيد ومحمد البراهمي وجود معطيات "تثبت تورط رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في قضايا تتعلق بغسل الأموال، فضلا عن تهمة التخابر مع جهات أجنبية والتجسس على السياسيين وعلى المسؤولين في الدولة".

وقال عضو الهيئة رضا الرداوي، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن أحد الأذرع الحقيقية لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي يدعى ناجح اللطيف وهو المشرف على حساباته وأمواله.

وكشف أن هذا الشخص هو أحد الأذرع الخفية للغنوشي، كان قبل الثورة وكيل شركة تنشط في مجال النسيج بتونس العاصمة لكن تم فيما بعد طرده.

وأوضح أن الشخص المذكور كان يستعمل الحساب الالكتروني للشركة في إدارة جملة العلاقات المالية المشبوهة مع قيادات حركة النهضة، مشيرا إلى أن لديهم وثائق تثبت ذلك.

وتحدث الرداوي عن حسابات قطرية تعود إلى الديوان الأميري وتورط الغنوشي وحزبه في إيداع أموال بهذه الحسابات.

وكشف أن الشخص المذكور يستعمل حسابين ماليين في قطر يتم تمويلهما غالبا من الديوان الأميري دون عمل منجز، مشيرا إلى أن المبالغ تتجاوز 15 مليون دولار و20 ألف دولار، حسب قوله.

كما قال إن هناك جمعية تعود إلى سنة 2013 وهي جمعية "نماء تونس" في الظاهر تم تأسيسها لدعم الاستثمار الأجنبي أما في الباطن فهي مورطة في التسفير.

كما كشف رضا الرداوي أن القاضي بشير العكرمي والنهضة أمرا بإيقاف الأبحاث في هذا الموضوع، مشيرا إلى إرسال أموال تتجاوز 15 مليون دولار كانت تسحب نقدا من قطر.

وتابع بأن النهضة وعلي العريض كانا يسيطران على القاعة الشرفية بمطار تونس قرطاج حيث يتم إدخال الأموال نقدا.

كما تحدث عن رحلة لعبد الفتاح مورو إلى أمريكا ولقاءات بين المحافظ السابق للبنك المركزي التونسي الشاذلي العياري وناجح اللطيف في قطر وكذلك مراسلات صادرة عن القيادي في النهضة رياض الشعيبي تتعلق بالتجسس على حركة نداء تونس.

وكشفت لجنة الدفاع عن شكري بلعيد ومحمد البراهمي تورط بعض الأسماء في ملف الاغتيال والتستر عنه.

وقالت عضو الهيئة، فاتن هناوي، إن القضاء العسكري بصدد تتبع القاضي البشير العكرمي من أجل جرائم الخيانة والتجسس ووقف وتعطيل أعمال التنصت التي كانت ستكشف تورطه في جرائم الاغتيالات السياسية.

كما أكدت أن العكرمي متهم أمام القطب القضائي المالي والاقتصادية من أجل علاقته بالجهاز السري والمالي لراشد الغنوشي.

من جهته، أفاد عضو الهيئة كثير بوعلاق، بأن المسألة أعمق وأخطر، مشيرا إلى أنه قد تم توجيه الاتهامات في ما يعرف بملف الجهاز السري إلى 26 شخصا لكن وكيل الجمهورية أحال 10 فقط وترك البقية وعلى رأسهم راشد الغنوشي.

واتهم بو علاق رئيس المجلس الأعلى للقضاء بتعطيل سير قضية الجهاز السري لحركة النهضة.

وأوضحت هيئة الدفاع عن بلعيد والبراهمي أنه قد تم تقديم شكاية جزائية إلى المحكمة العسكرية الدائمة بتونس ضد راشد الغنوشي وبشير العكرمي ومنصور راشد وناجح الحاج لطيف وقيادات أمنية سابقة من أجل جرائم التجسس ووضع النفس على ذمة دولة أجنبية وجرائم غسيل الأموال، وفق كلامهم.

ومن المنتظر أن تعقد حركة النهضة بعد قليل مؤتمرا صحفيا للرد على ما جاء في مؤتمر هيئة الدفاع عن بلعيد والبراهمي.