تمتلك  ليبيا البلد العربي الافريقي المطل علي اوروبا  احتياطات ضخمة من الغاز الطبيعي وتحتل ليبيا المرتبة الثامنة عربيا اصبحت الحاجة للغاز كمصدر للطاقة امر مهم للدول الصناعية بسبب التقدم التكنولوجي والصناعي وارتفاع تعداد السكاني أيضا  مما يدفعها لتعزيز مصادر الطاقة بشكل متكرر ،وحسب بيانات نشرة أوابك فإن احتياطي دول أوابك من الغاز الطبيعي المؤكد يمثل 27% من الاحتياطي العالمي

أبرز حقول الغاز اللأستراتيجية .

• حقل  البوري النفطي والغازي

حقل الفارغ أكبر مشاريع منجزه بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة الواحة للنفط لعام 2019 .

حقل بحر السلام البحري

حقل الوفاء

حقول أخري تشرف علية شركة سرت لتصنيع النفط والغاز تغذي شبكة ساحلية للأستهلاك المحلي  .

أضافة الي عدة حقول منتجة ينقسم انتاجها بين النفط الخام والغاز . 

ومعامل للغاز تتمثل في :

معمل الوفاء الصحرواي

ومعمل الوفاء الساحلي

ومعمل مليتة للغاز الذي بداء  :اول شهر سبتمبر 2005 وصل االغاز  ‏ɹ̇ ‏ بحر السلام ليتم معالجتة ويصدر الغاز عبر شركة الدفق الاخضر الي ايطاليا .

•منصة صبراتة

تخص شركة مليتة صممت منصة صبراتة لاستعاب عملية فصل الغاز و المكثفات المنتجة من موقعين حيث يتم تجميع الإنتاج من 15بئر الموجودة بالمنصة في المنطقة C الوسطى Central و إنتاج من 11بئر الموجودة في المنطقة C الغربية Western والتى تقع على بعد 05- 24 كم من المنصة عبر خط إنبوب بحري .

وصممت منصة صبراتة لتسع انتاج يصل الي 6 بليون متر مكعب من الغاز سنويا . 

وتعمل ليبيا علي تطوير صناعة الغاز وفقا لأستراتجيات محددة تسمح بلأستفادة منه وأيضا رفع صادراتها وخطوات للأستخدامها  ވ ‏‎ لحماية البيئة ومنع حرقها تم نتفيذها أيضا  بعدة مواقع . 

قيام المؤسسة الوطنية ومليتة بتطوير مراحل بحر السلام نجاح إقتصادي هام عام 2018م وهدف هو دعم صناعة الغاز للتطور مستقبلا بشتي مجالات وخلق فرص واعده للتنمية بلا شك .

الاحتياطات من الغاز  غير مستغلة بالشكل الكافي، بسبب قلة الاستثمارات المحلية والأجنبية، نظرا لتركيز البلاد على النفط، الذي تملك البلاد منه أكبر احتياطي في إفريقيا، فضلا عن الأوضاع الأمنية.

بالإضافة إلى المنافسة الشرسة على الأسواق الأوروبية، خاصة من روسيا وغازها الرخيص، وأيضا دخول الولايات المتحدة مؤخرا السوق الأوروبية بفضل الغاز الصخري، ناهيك عن استعداد عدة دول إفريقية لتصدير الغاز إلى أوروبا على غرار موريتانيا والسنغال بالإضافة إلى نيجيريا.

من الضروري الاستثمار بصناعة الغاز الطبيعي وجلب استثمارات اجنبية اعتقد ما تضمنه اجتماع المؤسسة الوطنية للنفط ومجلس الاعمال البريطاني خطوة مهمة لتعزير الاستثمار الاجنبي والتطوير داخل قطاع الطاقة الليبي .

خامات النفط الليبي

تنتج ليبيا مجموعه من الخامات النفطية تختلف في جودته من حيث خصائص الكيميائيه انواع خامات ليبيا تتكون من البريقة+الزويتينة+سيرتيكا +السدرة +ابو الطفل +امنا+السرير+مسله &راس لانوف تقاس وفقا لبرنت أما الخامات من حقول بري  خام البوري +الجرف تقاس وفقا خام اورال ميد (معروف ).

‏يتم انتاجها من حقول تقع بمناطق جنوبيه وغربيه وشرقية  واعلن عن نوع هذه الخامات بالموقع الرسمي للمؤسسة الوطنية للنفط .

ليبيا التي تحتل مرتبه عاشرة  من حيث الاحتياطي النفطي عالميا الاعتماد علي  النفط مستمر كا سلعه إستراتيجية كل هذه المساعي والنجاحات تحققه صناعة النفط الليبي من حفاظ  علي وحده سير العمل واعمال تطوير للمكامن والصيانة وإعاده تهيئه البنيه التحتية المدمرة بسبب داعش تقود البلاد الي رفع سقف إنتاجها بالتأكيد القطاع النفطي يحتاج الي دعم كفاءات شباب وتطويرهم منحهم الثقه الكامله لأستكمال مسيرة الانتاج الهامه والظرورية للبلاد التي تعتمد علي دعم موازنتها علي مداخيل النفط والغاز فقط فهي سلعة إستراتيجية تتطلب منا وضعه بمكان خاص بعيدا عن حسابات المناطقية والقبيله والتوجه والانتماء والتعامل معه من جانب قومي المنافسين من العرب والغرب يدركون ذلك جيدا الصراعات من بحر إيجه حتي مضيق هرمز وشرق المتوسط تشكل خطرا علي ثروه ليبيا مستقبلا أذا ماتوفرت إرادة حقيقة ستصبح ليبيا بموقعها وثرواتها مقر إستثمار عالمي لماذا قطاع النفط والغاز بالتحديد ليس فقط لأنه مصدر تحصيل الأموال بقدر كونه سلعه مؤثره في حدود امن الطاقة لدول عظمي واستثماراتها خارج حدودها بهذا الاداء للقطاع النفطي الليبي خلال فترات الازمه نتوقع تحقيق نجاحات كبيرة مستقبلا  اذا ماتحقق الاستقرار .

النفط الليبي  بهذة الشبكات ومختلف مواقعها يفرض  الوحدة والسيادة علي كامل التراب الليبي تمنع هذا الشريان من التوقف وليبيا من الموت والأنقسام .

ولابد من استخدام هذه الثروات لخلق تنمية حقيقه ودعم قطاعات وصناعات جديدة علي المدي البعيد ويبقي هذا الحلم يراود الجميع اذا ما توفرت إرادة وطنية حقيقة .



الآراء المنشورة ملومة للكاتب و لا تعبر عن سياسة البوابة