أنهى وفد إعلامي سوداني، يوم أمس الاثنين، زيارة إلى سد النهضة الإثيوبي، والتي استغرقت 10 أيام.

وبحسب وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية فقد أجرى الوفد زيارة المشروع ووقف على أعمال السد وأجرى لقاءات وحوارات مع مسؤولين بوزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية وعدد من المختصين بالمشروع.

وضم 32 صحفيا، من صحف حكومية وخاصة، إلى جانب التلفزيون الرسمي وقناتي الشروق والنيل الأزرق.

وأوضحت وزارة الري والطاقة الإثيوبية أن زيارة الوفد الإعلامي السوداني كانت ناجحة وحققت أهدافها، في إشارة الى أن الوفد الاعلامي السوداني أكد على تغير كثير من المفاهيم والآراء التي كان يحملها عن المشروع، وفق الوكالة نفسها.

وقال وزير المياه والطاقة الإثيوبي "المايو تجنو" إن زيارة الوفد الإعلامي السوداني لموقع السد "غيرت كثيرا من المفاهيم حول السد وذلك من خلال الاستفسارات التي تقدموا بها".

وأضاف أن الصحفيين السودانيين "تفهموا أهمية مشروع سد النهضة التنموي لإثيوبيا وتأكدوا أن المشروع لا يضر بأحد وأنه مفيد لجميع الشعوب - ليس السودان وإثيوبيا فحسب - وإنما لأفريقيا كلها".

وكان السفير السوداني لدى إثيوبيا عبدالرحمن سر الختم قد رحب بزيارة الوفد الإعلامي السوداني لإثيوبيا، في تصريحات لوكالة الأناضول، عقب وصول الوفد الى إثيوبيا برا في 4 يوليو/تموز الجاري.

وقال سر الختم إن الزيارة تأتي في إطار العلاقات السودانية الإثيوبية المتطورة في كافة المجالات، مشيرا إلى أن الزيارة تم الترتيب لها من قبل وزارة الإعلام والري والمياه السودانية.

وأشار إلى أن الهدف من الزيارة التعرف على المشروعات التنموية في إثيوبيا وسد النهضة بصفة خاصة من أجل تمليك المعلومة للرأي العام السوداني وشعوب المنطقة.